مقاولات

تراجع طفيف لمعاملات و أرباح OCP في الربع الأول من السنة

قالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إنه منذ بداية جائحة كوڤيد-19 عملت على تنفيذ تدابير خاصة لضمان بيئة مهنية آمنة لمتعاونيها في جميع المواقع، ما مكن من حفاظها على إيقاع منتظم للأنشطة وبدون انقطاع أو تأثير مباشر على الإنتاج.

وكشفت المجموعة أن هذه التدابير مكنت من دعم رقم المعاملات في الربع الأول من سنة 2020 بحجم الصادرات القوي والذي بلغ 12270 مليون درهم، وهو أقل بقليل من 12422 مليون درهم المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة السابقة، وقد قابل ارتفاع صادرات الأسمدة نحو الأسواق الرئيسية انخفاض في الأسعار مقارنة بالربع الأول من سنة 2019 .بالمقابل، ومقارنة بالربع الأخير من سنة 2019، فقد ارتفع حجم المعاملات بنسبة 5 في المائة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع حجم المبيعات وانتعاش طفيف في الأسعار بداية السنة بفضل ارتفاع الطلب.

البيانات المتالية للمجموعة تشير إلى تراجع في هامش الربح إلى 7539 مليون درهم مقابل 8372 مليون درهم في الربع الأول من السنة السابقة، وبالتالي انخفض هامش الربح إلى نسبة 61 في المائة مقارنة بنسبة 67 في المائة التي سجلت في نهاية مارس 2019، ويعزى هذا التراجع أساسا إلى انخفاض أسعار الأسمدة، الذي تم تعويضه جزئيا من خلال انخفاض أسعار الكبريت والأمونياك.

وهكذا بلغت الأرباح قبل احتساب EBITDA  (الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة)  3329 مليون درهم، وعرفت انخفاضا مقارنة بالربع الأول من سنة 2019 حيث بلغت 4287 مليون درهم. ورغم ذلك، استطاعت مجموعة OCP الحفاظ على هامش جيد للأرباح في حدود 27 في المائة مقارنة بالربع الأخير من سنة 2019، وارتفعت أرباح EBITDA بنسبة 48 في المائة بفضل ارتفاع أحجام المبيعات وتحسن أسعار الأسمدة.

إلى ذلك بلغت النفقات الاستثمارية 2125 مليون درهم في الربع الأول من سنة 2020، مقابل 2448 مليون درهم تم صرفها في الفترة نفسها من سنة 2019.

وفي تحليلها للنتائج تشير المجموعة إلى تحسن المؤشرات الأساسية للسوق في بداية السنة، مع ارتفاع الطلب في معظم المناطق وارتفاع الأسعار بشكل طفيف مقارنة بنهاية 2019.

وهكذا ففي البرازيل، ارتفعت الواردات بفضل الموسم الزراعي الجيد مدعومة بزيادة قياسية في الصادرات الفلاحية في الربع الأول من سنة 2020، كما انتعش الطلب الأوروبي مقارنة بالمستويات المسجلة في السنة الماضية، مع ارتفاع الواردات تحسبا للتأثيرات المحتملة على قنوات التزويد بفعل تدابير الحجر الصحي المرتبطة بكوڤيد-19 .

أما في إفريقيا، فقد ارتفع الطلب السنوي مع ارتفاع الواردات من نيجيريا وإثيوبيا أساسا. وعكس ذلك، انخفض الطلب في الهند مقارنة بالسنة الماضية، واتضح ذلك من خلال انخفاض الواردات في انتظار قرار الحكومة بشأن الدعم.

من ناحية العرض، ظلت الصادرات الصينية مستقرة خلال هذه الفترة مقارنة بالربع الأول من سنة 2019، وتم توجيه العرض الروسي بشكل رئيسي نحو السوق المحلية نظرا لارتفاع الاستهلاك المحلي.

وقالت المجموعة إنه في السياق الاقتصادي العالمي الحالي، تواصل المجموعة الاستفادة من استراتيجيتها التنافسية المرتبطة بالتكاليف. ولتحقيق هذه الغاية، حددت فرصا جديدة لخفض النفقات التشغيلية من خلال التحسين المستمر لعملياتها، الإدماج والتحكم في التكاليف، وستعمل هذه التدابير الهادفة إلى تحسين المزايا التنافسية على تعزيز الوضعية المالية لمجموعة OCP وريادتها في مجال التكلفة في الفترات القادمة.

فضلا عن هذا تشير مجموعة OCP إلى أنها ملتزمة بدعم الأمن الغذائي العالمي، إذ أنها عملت، منذ بداية جائحة كوفيد 19، على تنفيذ مخطط لاستمرارية الأنشطة، كما اتخذت جميع الإجراءات من أجل ضمان سلامة وصحة متعاونيها والتقليل من الاضطرابات والمخاطر التشغيلية. وبالتالي، تتواصل أنشطة المجموعة بشكل كامل وتستمر بدون انقطاع في تزويد زبنائها في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى