سيدات الأعمال

تتويج هاجر المصنف بنسخة 2020 لـ Women Tech Awards

أعلن صباح اليوم عن تتويج هاجر المصنف، الباحثة في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش، بجائزة “”ويمن تيك” التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

وفازت المصنف بالرتبة الأولى في فئة “الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج”، متقدمة على كل من بريرنا أغاروال، وهي مهندسة باحثة لدى IBM Research، وجوي بولامويني ، مؤسسة رابطة العدالة الخوارزمية.

وقالت المصنف تعليقا على تتويجها: ” لا توجد كلمات يمكن أن تصف الفرح الذي شعرت به في قلبي عندما تم إعلان النتائج. سنوات وسنوات من العمل الجاد والعاطفة والتفاني كانت منقوشة بشكل جميل في ثانية واحدة: الثانية التي رأيت فيها صورتي بين النساء الرائعات اللواتي يجعلن هذا العالم والذكاء الاصطناعي أكثر شمولا”.

وكانت لجنة التحكيم اختارت الأكاديمية الشابة، المعروفة بابتكاراتها التكنولوجية المتعددة، وتشغل أستاذة في مجال تعلم الآلة (أحد فروع الذكاء الاصطناعي) وتحليل البيانات الضخمة بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وحصلت الأستاذة الباحثة على دبلوم الدولة في الهندسة سنة 2005 من معهد البريد والمواصلات، ودكتوراه في المعلوميات من جامعة القاضي عياض، عن أشغالها حول شبكات الاستشعار اللاسلكية وشبكات المركبات.

وتضم المصنف في رصيدها عددا من براءات الاختراع، حول “نظام محيطي للتغذية الراجعة وتقييم تعلم الطلبة” و”تقديم محتوى مخصص يعتمد على التعرف على المشاعر عبر الأجهزة المحمولة”.

وإلى جانب تجربتها الأكاديمية، ترأست المصنف لجنة برنامج عدد من الندوات الدولية، كما تم اختيارها من ضمن خمسة أفضل باحثين في شمال إفريقيا. وحصلت على مجموعة من الجوائز الدولية، من قبل جائزة اليونسكو-لوريال وجائزة التميز “إيمرود ليتيراتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى