المسؤولية الاجتماعيةسيدات الأعمال

مرصد المسؤولية الاجتماعية وأطلنطاسند يصدران “دليل التنوع بين الجنسين”

أصدر مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب (ORSEM) وأطلنطاسند للتأمين ثاني دليل خاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات حول “التنوع بين الجنسين“، بعد إصدار أول دليل خاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات في أوائل ماي حول “ظروف الشغل في المغرب”.

وحسب بلاغ مشترك فالدليل الخاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات للتنوع بين الجنسين يعد منشورا عمليا يتناول مقاربة النوع بطريقة ملموسة، حيث يتناول هذا الدليل ومن خلال 64 صفحة النقاط التي تهم التوظيف والأجر والتقييم والترقية وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ضمه شهادات الأجراء وحالات دراسية لبعض الشركات.

البلاغ نقل عن فاطمة الزهراء بنصالح، نائبة رئيس أطلنطاسند للتأمين قولها: إنه “في إطار الشراكة المبرمة مع مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب (ORSEM)، كان من البديهي اختيار مقاربة النوع موضوعا لهذا الدليل، لأن هذه المقاربة تعبر عن ثقافة متجذرة داخل أطلنطاسند للتأمين، وما يؤكد ذلك هو أن 47 في المئة من موظفينا هن من النساء، مضيفة أن “هذه الشراكة المبرمة مع مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب (ORSEM) سمحت لنا بتحقيق هدف له مكانة خاصة في قلوبنا، من خلال المشاركة في تعزيز التنوع بين الجنسين داخليا وحتى على مستوى نظامنا الايكولوجي”.

ويقدم الدليل حالات دراسية واقعية مستمدة من أرض الواقع، وذلك تحت الإشراف العلمي لكل من منال العبوبي، نائبة رئيس مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب (ORSEM) وأستاذة جامعية، وبمشاركة فريق بحث متكون من خمسة أكاديميين و/أو فاعلين من المجتمع المدني مهتمين بهذا الموضوع.

وقالت منال العبوبي لقد “أردنا توفير مجموعة من الأدوات العملية التي تم جمعها من الشركات التي وافقت على مشاركة أفضل ممارساتها”.

بدوره، صرح طارق المالكي، رئيس مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب (ORSEM) أن “إصدار هذا الدليل يؤكد رغبة مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب في وضع أدوات عملية تهدف إلى تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب”. واستطرد قائلا: ” نحن في حاجة للمشاركة الفعالة للشركات كما فعل شريكنا أطلنطاسند للتأمين الذي نشكره بحرارة، من أجل مواصلة مهمتنا كمجتمع مدني”.

وختم البلاغ أن الشريكان يرغبان من خلال إصدار الدليل الخاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات تسليط الضوء بشكل أكبر على المسؤولية الاجتماعية للشركات ووضعها رهن إشارة المسيرين بالإضافة إلى تزويد الطلبة والباحثين بوسائل مفيدة وتعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى