Connect with us

متابعات

إمبريوم: زيادة استثمارات الإشهار في رمضان إلى 536.5 مليون درهم

كشفت شركة “إمبريوم” عن خلاصات مسح همَّ الاستثمارات المخصصة لقطاع الإشهار خلال الخمسة عشرة يوما الأولى من شهر رمضان، وقالت إنه عادة ما يحظى الشهر الكريم بمتابعة جماهيرية كبرى على مختلف وسائل الإعلام، ويتوافق ذلك مع زيادة ملحوظة في استهلاك السلع والخدمات ووسائل الإعلام. لذلك فإن هذا السياق الاستثنائي لشهر رمضان يولد ذروة ذات طابع مميز في الاستثمارات الإشهارية في المغرب.

وحسب الأرقام التي قدمتها الشركة، المتخصصة في البيانات الضخمة وحلول البيانات الذكية، فالمنحى التصاعدي للاستثمارات الإشهارية في شهر رمضان يظهر واضحا في النصف الأول من الشهر (من 1 إلى 15 رمضان). ذلك أن الرقم الإجمالي لهذه الاستثمارات بلغ إلى أكثر من 536.5 مليون درهم، أو ما يعادل 45+٪ مقارنة مع السنة الماضية (370.5 مليون درهم)، وهي فترة تأثرت بشدة بالحجر الصحي الشامل. لذلك فإن هذه الزيادة الكبرى التي تم تقييمها خلال فترة أزمة استثنائية، يمكن تفسيرها أكثر على أنها عودة إلى الحياة الطبيعية.

وحسب الشركة فقد استفادت جميع وسائل الإعلام من هذا المنحى التصاعدي، العالم الرقمي في الصدارة، مع زيادة استثنائية قدرت بـ 354.5+٪، تليه الصحافة (59.5+٪)، التلفزيون (51+٪) والإذاعة (42+٪) واللوحات الإشهارية (22+٪). أما السينما فهي لا تزال مغلقة بالكامل بسبب أزمة فيروس كورونا.

الأرقام تفيد أيضا إلى أن التوجه الحالي، يشير إلى انتعاش واضح للاقتصاد الوطني، ما ينعكس على إيرادات الإشهارات، التي سجلت ارتفاعا بالنسبة لجميع وسائل الإعلام، خلال الخمسة عشر يوما الأولى من شهر رمضان. من حيث توزيع الميزانية على وسائل الإعلام المختلفة، لم يشهد الاتجاه تغيرا كبيرا مقارنة بشهر رمضان 2020، ولا يزال ترتيب وسائل الإعلام من حيث الحصة السوقية كما هو.

ففي الواقع، لا يزال التلفزيون الوسيلة الأكثر شيوعا بنسبة 64٪ (أي 2+ نقطة مقارنة بعام 2020)، تليها اللوحات الإشهارية بحصة سوقية بنسبة 19٪ (على الرغم من 3.5- نقطة مقارنة بعام 2020)، والراديو الذي بالكاد خسر 0.2 نقطة من حصة السوق من 11.2٪، الصحافة متوقفة عند 4.5٪، فيما العالم الرقمي شهد زيادة طفيفة بلغت 0.7 نقطة، مع 1٪ من. حصة السوق.

إلى ذلك تقول الشركة إنه باستثناء بعض القطاعات التي استثمرت أقل هذا العام مقارنة بالسنة الفارطة، وهي العقارات (68.5-٪)، الثقافة والترفيه (58-٪) أو الإدارات (29,5-٪)، استثمرت جميع القطاعات تقريبا أكثر مقارنة بعام 2020، وفقا للأرقام التي تم جمعها خلال هذه الأيام الخمسة عشر الأولى من شهر رمضان.

من بين القطاعات أيضا، لا يزال قطاع الاتصالات يحتل المرتبة الأولى في معدلات الاستثمار، حيث ارتفعت ميزانية الإشهار بنسبة 26٪ (مقابل 18-٪ في عام 2020)، ليصبح المجموع قرابة 118 مليون درهم. كما استعاد قطاع الأغذية مكانته كثاني أكبر مستثمر خلال هذه الفترة، بزيادة 78.6+٪ (مقابل 44-٪ في عام 2020)، بعد أن استثمر نحو 92 مليون درهم. في المرتبة الثالثة في الاستثمار الإشهاري للقطاع، حصل قطاع البنوك والتأمين على مركزين، بزيادة قدرها 197.4+٪ وميزانية تقارب 53 مليون درهم.

هذا العام نجد في المركزين الرابع والخامس قطاعي الإدارة (2- مرتبة مقارنة بعام 2020) والبناء والأشغال العامة (4+ مكان مقارنة بعام 2020).

تظهر القطاعات الأخرى منحنيات تصاعدية قوية للغاية مقارنة بسنة 2020، مثل الأدوات المكتبية وتكنولوجيا المعلومات (1684.5+٪)، التأمين والتمويل (272.4+٪) أو الأثاث والديكور (202.7+٪).

وتختم الشركة دراستها بالإشارة إلى أنه بينما تشهد ميزانيات الإشهارات زيادة كبرى في القيمة، فقد زاد أيضا وجود المعلنين خلال هذه الفترة من رمضان. إذ استجاب 625 معلنا في الأسبوعين الأولين من رمضان مقابل 578 معلنا في عام 2020. بزيادة 47+ معلنا. وبشكل أكثر تحديدا، سجل التليفزيون زيادة قدرها 29 معلنا إضافيا، مع اختيار 90 معلنا التواصل عبر هذا الوسيط، مقابل 61 في عام 2020.

 

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعات

مكتب السياحة يطلق حملة “نتلاقاو فبلادنا” لتشجيع السياحة الداخلية

مقاولات

مجموعة ABA Technology تفتتح مركزا للهندسة والابتكار بتكنوبارك

متابعات

العلمي: الإغلاق الليلي في رمضان لم يكن واردا وهذا ما حدث

مع المستهلك

بنك المغرب يعلن إطلاق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة

مقاولات

“مرجان هولدينغ” يوقع اتفاقيتين للتزود لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

متابعات

“Smart Factory”.. اتفاقية شراكة لدعم استخدام تكنولوجيات الصناعة 4.0

مقاولات

مجموعة Clayens NP Morocco تدشن توسعة مصنعها بالمحمدية

متابعات

العلمي والهبطي يوقعان اتفاقية لإحداث حاضنة للشركات الناشئة

اقتصاد

بنك المغرب يتوقع نمو للاقتصاد بـ 5,3 في المائة سنة 2021

اقتصاد

زازو: نظام المساهمة المهنية الموحدة يهدف توسيع التغطية الاجتماعية

متابعات

اختيار 20 مرشحا لنهائيات برنامج “L’Village” بجهة مراكش آسفي

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي وOCP يدمجان Imtiazat-e و “tmar@” لتمويل الفلاحين

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر شريطا لتوضيح إجراءات إنهاء منع إصدار الشيكات

بنوك وتأمينات

البنك العقاري والسياحي يحقق أداء جيدا رغم تداعيات كوفيد 19

إفريقيا

مركز سياسات الجنوب يناقش أجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2021

متابعات

إطلاق حملة “#Art_is_ana” لتشجيع الصناعة التقليدية المحلية

اقتصاد

إطلاق برنامج دعم المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير –مقاولة ناشئة”

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر أشرطة توضيحية لعمليات الأداء عبر الهاتف النقال

بنوك وتأمينات

بنك التمويل والاستثمار للتجاري وفا بنك يعقد ندوته الرقمية الثالثة

التنمية المستدامة

إطلاق برنامج “تطوير- نمو أخضر” لدعم المقاولات الصناعية

مع المستهلك

الأزمة الصحية.. CIAUMED وGAM يكشفان نتائج دراسة حول عادات المستهلكين

مع المستهلك

وكالة المواصلات: انتهاء العمل بنظام تحويل “نقاط الوفاء” متم ماي

متابعات

“إناكتس المغرب” تسدل الستار عن برنامجها لمواكبة شباب جهة سوس

بنوك وتأمينات

“فيناسترا” تعلن اختيار “بنك أفريقيا” لتطبيقها TRADE AI

بنوك وتأمينات

فوربس تصنف “تأمين الوفاء” في الرتبة الثانية عربيا

بنوك وتأمينات

البنك الشعبي يطلق جولته الجهوية للاستثمار

متابعات

مكتب السياحة يطلق حملة “نتلاقاو فبلادنا” لتشجيع السياحة الداخلية

مقاولات

مجموعة “إمكان” تكلف “AMS AFRICA” باستغلال مركب “لو كاروسيل”

مع المستهلك

ليو: تعزيز القرب من الزبناء المغاربة محور رئيسي لعمل هواوي

طنجة المتوسط.. مليون و741 ألف مسافر غادروا بلدهم
مقاولات

المنصة الصناعية لطنجة المتوسط استقبلت 95 مشروعا جديدا

جديد الأسواق

تحليل مُعمّق لنظام التشغيل HarmonyOS من هواوي: ما هو النظام الموزع؟

التنمية المستدامة

“الطرق السيارة” تقدم برنامجها لإعادة غرس شجرة الأركان

مقاولات

انتخاب علامة المياه المعدنية أولماس “منتج العام لـ2021”

مقاولات

إنوي تطلق البرنامج التربوي ” inwiChallenge” بشراكة مع وزارة التربية

مقاولات

”سيمنز هيلثينيرز” تتمم عملية الاستحواذ على “فاريان”

متابعات

قيمته 18 مليار درهم.. العثماني يدعو إلى تصريف مخزون مجموعة العمران

متابعات

الفقير: أولوية قطاع السياحة ستمنح لإعادة بناء الطلب الخاص

مقاولات

استثمار بقيمة 3 ملايين درهم من CDG Invest لـ GOAcommerce

المسؤولية الاجتماعية

لافارج هولسيم المغرب توزع 4500 قفة رمضانية

اقتصاد

زيادة عجز الميزانية إلى 7.3 مليار درهم عند متم مارس

مقاولات

استفادة 1171 سكن بدوار البكيريين من الربط بالماء والتطهير السائل

التنمية المستدامة

“الطرق السيارة” تقدم برنامجها لإعادة غرس شجرة الأركان

الفلاحة والعالم القروي

تسويق الحبوب: 280 درهما للقنطار ورفع الرسوم الجمركية

اقتصاد

انتعاش صادرات الصناعة التقليدية خلال الربع الأول من 2021

متابعات

“الضمان الاجتماعي” يعتمد مكاتب قرب للمعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة

محركات

تسويق فورد فيوجن 2021 بالمغرب ابتداء من 318 ألف درهم

المسؤولية الاجتماعية

“مرصد المسؤولية الاجتماعية” وأطلنطاسند يصدران دليل المسؤولية الاجتماعية

مقاولات

إنوي تطلق البرنامج التربوي ” inwiChallenge” بشراكة مع وزارة التربية

متابعات

أنفوبيب تعرض دراستها حول العلامات التجارية وزبنائها زمن الأزمة

مقاولات

مجموعة “إمكان” تكلف “AMS AFRICA” باستغلال مركب “لو كاروسيل”

متابعات

مكتب المطارات يحول جميع الرحلات الدولية إلى المحطة 1

بنوك وتأمينات

البنك الشعبي يطلق جولته الجهوية للاستثمار

متابعات

مكتب السياحة ينظم أولى أيام التسويق السياحي الجهوية

بنوك وتأمينات

فوربس تصنف “تأمين الوفاء” في الرتبة الثانية عربيا

اقتصاد

لعلج يدعو إلى تنزيل سريع للسياسة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال

اقتصاد

اعتماد السياسة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال للفترة 2021-2025

مع المستهلك

وكالة المواصلات: انتهاء العمل بنظام تحويل “نقاط الوفاء” متم ماي

جديد الأسواق

“ليس إيمو” تطلق مجمعها السكني “سيتي زين بوسكورة”

جديد الأسواق

تحليل مُعمّق لنظام التشغيل HarmonyOS من هواوي: ما هو النظام الموزع؟

متابعات

زهاني: الاقتصاد الوطني سينتعش بفضل حصيلة الموسم الفلاحي

الأكثر قراءة