محركات

رونو المغرب تطرح طرازين جديدين من “رونو إكسبريس” و”رونو إكسبريس فان”

كشفت مجموعة رونو المغرب عن الطرازين الجديدين “رونو إكسبريس الجديدة” و”رونو إكسبريس فان”، المصنوعين بمعمل المجموعة بطنجة.

ولأول مرة تصنع رونو في موقع طنجة سيارتي “رونو إكسبرس” و”رونو إكسبرس فان” الجديدتين، وهما طرازان غير مسبوقين يقدمان فرصا جديدة للسوق الوطنية والدولية، ويمكنان من تحقيق إشعاع علامة “صنع في المغرب”. ويتوجه إحياء هذه السيارة، والتي تعتبر سيارة مرجعية بالنسبة للصناع التقليديين والتجار، في النسخة الحديثة، لزبائن لهم تطلعات جديدة، كما تأتي بتوافق أفضل بين السعر والخدمات المقدمة.

وقال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في ندوة صحافية، إن “الطرازين الجديدين لعلامة رونو يدلان على تنافسية مصنع طنجة، والثقة في منصة صناعة السيارات المغربية، وجودة شراكتنا مع المجموعة”.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع المهم، الذي تم تطويره خلال فترة الحجر الصحي بفضل دعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي تطلب اندماج عدة مسارات تكنولوجية ذكية، يتماشى تماما مع أهداف مخطط التسريع الصناعي، الرامية إلى الارتقاء بجودة وكفاءات قطاع السيارات المغربي.

من جهته، أشار مارك ناصيف، والمدير العام للمجموعة، إلى أهمية تسويق واحدة من السيارات الرمز للمجموعة بالمغرب، والتي أعيد أحياؤها، ويتعلق الأمر ب “رونو إكسبريس” والتي تعتبر أول سيارة من علامة رونو تصنع بمعمل طنجة، معتبرا أن الأمر يتعلق بتصنيع عربة بدرجة عالية من الاندماج المحلي ، والتي تواكب تنامي قوة منظومة السيارات بالمغرب.

وأضاف أنه سيتم تسويق هذه العربة بإصدارات متعددة، لافتا إلى أن مجموعة رونو تشتغل يدا في يد مع السلطات المغربية، ما مكن من توسيع منظومتها وتصنيع هذه العربة من أجل تموين السلسلة التي تجعل من السيارات القطاع المصدر الأول بالمغرب.

من جانبها، اعتبرت هيلين لو غال، وسفيرة فرنسا بالمغرب، أن تصنيع الطرازين الجديدين لمجموعة رونو بمصنع طنجة يدل على الاختيار الصائب للاستقرار بهذه المدينة، مشيرة إلى أن قطاع السيارات يعتبر أول قطاع تصديري بالمغرب، ويساهم بشكل كبير في مسلسل تصنيع البلد ، أخذا بعين الاعتبار تطورات السوق.

إلى ذلك قال محمد بشيري، والمدير العام لمصنع رونو طنجة، إن “هذه العربة عالية التكنولوجيا ما دفعنا إلى وضع مخطط لتحويل مصنع طنجة إلى صنف 4.0″، مبرزا أنه كان من الضروري تحديث مسلسل التصنيع بمعمل طنجة من أجل الاستجابة لمتطلبات الزبائن بخصوص التقنية والتكنولوجيا.

يذكر أنه لإطلاق تصنيع سيارتي إكسبرس وفان إكسبرس الجديدتين، عزز معمل رونو طنجة من عملية التحول الذي طرأ على العتاد الصناعي، وقوى موقعه كمعمل من صنف 4.0 ، حيث اتسم تصنيع هاذين الطرازين بتطورات مهمة عرفتها ورشة الصفائح المعدنية بإضافة 32 إنسان آلي (روبو) في محطات التجميع النهائي.

كما تم تزويد ورشة الصباغة بطرق جديدة لاستعمال الورنيش لمعالجة الصباغة حسب الطلب. كما أدخلت ورشة التركيب تغييرا كبيرا على عملياتها اللوجستية، بإدماج نقل القطع بعربات موجهة بالأسلاك والتي تعمل بشكل مستقل، أعدتها مجموعة المهندسين العاملين بالموقع، كما أضافت خطا جديدا لتركيب المقصورة.

ولدعم نجاح هذا المشروع الرئيسي بالنسبة للمجموعة، استفادت فرق معمل طنجة من دورات تكوينية تقنية زادت من كفاءاتها في مجالات جديدة من مجالات الخبرة التكنولوجية، كصيانة الإنسان الآلي، وفي مجال إليكترونيك المركبات. كما يتميز موقع طنجة بنشاطه الرقمي المتصل بالإنترنيت، و البعد الإنساني، الأمر الذي يمده بميزة تنافسية قوية.

للإشارة عزز معمل رونو طنجة مكانته داخل مجموعة رونو بفضل التغيير الجذري الذي أدخل عليه، ولكونه رمزا للإنتاج المحايد من حيث الكربون، دون طرح أي مخلفات صناعية سائلة. كما تعتبر المجموعة المغرب واحدا من أركان تنافسيتها الصناعية، وفاعلا أساسيا في الخطة الاستراتيجية الجديدة لتطوير المجموعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى