متابعات

هذه نتائج أول دراسة ترصد سلوك شراء الملابس عند المغاربة

كيف يلبس المغاربة ؟ 12 سؤال للفهمكشفت دراسة للتجمع المغربي المهني لصناعة الموضة أن المغاربة ليسوا على دراية بشراء ماركة مغربية حين يقومون بذلك، والعكس صحيح بالنسبة للعلامات التجارية الأجنبية عند تواجدها في “المولات” المحلية.

الدراسة التي أبرزت نتيجة أخرى مثيرة للاهتمام تظهر من هذه الدراسة وهي أهمية شريحة الذكور، والتي طالما تم إهمالها في الخلفية. كما أنه لا يزال تأثير القوة الشرائية وقنوات التوزيع أو وزن الواردات واضحا على مستوى على سلوك شراء الملابس وهو أمر لا يمكن إنكاره وفقًا لنتائج الدراسة.

وقال التجمع في بلاغ صادر عنه إنه صار ملاحظا في الشارع، وفي عدة مناسبات أن المغاربة غيروا من طريقة لباسهم. ويجدُ هذا الانطباع نفسه مدعوما في سياق الدخول القوي للعلامات التجارية التركية إلى السوق مستفيدًا من وفرة العقارات التجارية على مدار السنوات العشر الماضية، ناهيك عن العديد من صفحات Facebook و Instagram التي تقدم عرضًا كاملاً يصعب تتبعه وتحديده.

التجمع أضاف أن سياق كوفيد -19 أدى بشكل خاص إلى تسريع الوعي بالحاجة إلى البحث عن نموذج إنتاج وطني لتلبية طلب السوق الداخلي المغربي على الملابس، وكان من الضروري أولاً محاولة فهم كيف يشتري المغربي ملابسه.

وتم إجراء الدراسة من قبل مجموعة شركات الأبحاث Espace Engineering و Averty، مع عينة من 1064 شخصا، يمثلون مستخدمي الإنترنت في المغرب. و تم اختيار المشاركين لهذه الدراسة بشكل عشوائي من ضمن عينات Averty، لضمان التمثيل الأمثل للمستجوبين.

إلى ذلك كشفت الدراسة أن ما يقرب من نصف المشاركين وتحديدا نسبة 47 في المائة، ينفقون أقل من 1000 درهم سنويا لشراء ملابسهم. في حين ينفق ربع المستطلعين ما بين 1000 و3000 درهم، وهي النسبة نفسها من المستجوبين التي قالت إنها تنفق أكثر من 3000 درهم في السنة على شراء ملابسها.

فضلا عن هذا فنصف المستطلعين يشترون الملابس حتى 3 مرات في السنة. والنصف الآخر يشتري 4 مرات على الأقل في السنة. أكثر من ثلثي المستجيبين الأقل ثراء (68 في المائة) يشترون الملابس بين 0 و3 مرات في السنة مقارنة بـ 40 في المائة بين الميسورين.

كما لوحظ الترتيب نفسه بين جميع الفئات العمرية. بالإضافة إلى ذلك، يفضل كبار السن القرب، وخاصة محلات السوبر ماركت والمحلات التجارية في الحي. من ناحية أخرى، يبدو أن السلوك الشرائي يختلف بشكل رئيسي وفًقا للمستوى الاجتماعي والاقتصادي. فبالنسبة للأفضل دخلا، يأتي المقام الأول مراكز التسوق، تليها الإنترنت ثم في الخارج بنسبة 25 في المائة.

ويبدو أن التسوق عبر الإنترنت يعتمد بشكل كبير على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. وبذلك ترتفع إلى 14 في المائة بين ذوي الدخل المنخفض لتصل إلى 29 في المائة بين الأسر الغنية.

وصرح 49 في المائة من المستجوبين أنهم يشترون بدون مناسبة او رغبة حينية ويتوزع الباقون على 38 في المائة أثناء مواسم التخفيضات، و22 في المائة خلال العطلات.

وتقبل النساء على الشراء أكثر بقليل دون مناسبة في حين أن الرجال يقبلون أكثر ولو بشكل طفيف على الشراء خلال التخفيضات و الفرص المشابهة. ويظل الأشخاص النشطون الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و49 عاًما هم أكثر حساسية للمبيعات الموسمية (+10 نقاط).

جيري بالذكر أن مناسبات الأعياد والدخول المدرسي لم تعد حافزا للشراء كما كانت في السابق، وهذا لدى جميع الفئات المستجوبة.

إلى ذلك كشت الدراسة أن الجودة، التي تشمل أيًضا التصميم تأتي أولا على رأس معايير الشراء، بنسبة 49 في المائة، يليها السعر بنسبة 27 في المائة والاختيار/ الدوق بنسبة 8 في المائة، ثم التخفيضات والعروض الترويجية بنسبة 8 في المائة أيضا.

ويبدي الرجال حساسية أكثر من النساء للعلامات التجارية، ولا يظهر بلد المنشأ كمعيار رئيسي لشراء الملابس، وهذا الترتيب هو نفسه لجميع الأعمار والطبقات الاجتماعية، مع المزيد من المتطلبات بين الميسورين (+8) نقاط في المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى