إفريقيارئيسية

التمويل الدولية وOCP يشيدان أربع محطات للطاقة الشمسية وإنتاج الأسمدة الخضراء

عززت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط شراكتهم في إطار قرض “أخضر” لتشييد أربع محطات للطاقة الشمسية من شأنها تزويد الأنشطة الصناعية للمجموعة بالمغرب، والتي ستمكن المجموعة من تقليل بصمتها الكربونية وزيادة إنتاجها من الأسمدة الخضراء.

وقال بلاغ للمجموعة إنه في إطار هذه الاتفاقية، التي تم الإعلان عنها خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي التي نظمها البنك الدولي بواشنطن، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية لمجموعة OCP قرضا بقيمة 100 مليون أورو لبناء محطات الطاقة الشمسية في مدينتي ابن جرير وخريبكة اللتان تضمان أكبر احتياطيات من الفوسفاط بالمغرب.

وستبلغ قدرة المحطات مجتمعة 202 ميغاوات (MW) وستوفر الطاقة النظيفة مباشرة إلى المواقع الصناعية التابعة لمجموعة OCP. كما سيتم تنفيذ المشروع من قبل OCP Green Energy SA، فرع مجموعة OCP الذي تم إنشاؤه سنة 2022 لتطوير وتنفيذ أنشطة إنتاج الطاقة المتجددة للمجموعة.

“القرض الأخضر” هو تمويل لإنجاز المشاريع البيئية حيث يتم تقييمها وقياسها مقارنة بالأهداف المحددة. يعد هذا المشروع جزءا لا يتجزأ من برنامج الاستثمار الأخضر الذي تنفذه مجموعة OCP بقيمة 13 مليار دولار، ويهدف إلى رفع إنتاجها من الأسمدة الخضراء عبر الاستفادة من الطاقات المتجددة، وسيمكن من تقليل انبعاثات المجموعة بنحو 000 285 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (tCO2e) سنويا.

البلاغ نقل عن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP قوله: “يؤكد هذا الاتفاق غير المسبوق التزامنا في مجال التحول الفلاحي العالمي، حيث الاستثمار في الطاقة المتجددة الموثوقة والتنافسية هو ركيزة أساسية في مخطط الاستثمار لمجموعة OCP من أجل تحقيق أهدافنا الطموحة في مجال الأسمدة الخضراء المستدامة، ويظهر هذا القرض قوة الشراكة المتينة التي تجمعنا بمؤسسة التمويل الدولية وتوافق مؤسساتنا مع التحديات العالمية للأمن الغذائي والتغيرات المناخية”.

من جهته، قال مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية:” نحن فخورون بدعم جهود مجموعة OCP لتقليل انبعاثاتها وإنتاج أسمدة خضراء في إفريقيا. تغير المناخ والأمن الغذائي مترابطان بعمق. وبهذا الاستثمار، نساعد في بناء نظام غذائي أكثر استدامة وأمانا لأفريقيا والعالم بأسره”.

وستوفر محطات الطاقة الشمسية مصدرا مربحا للطاقة، مما يساهم في الرفع من القدرة التنافسية لمجموعة OCP وإنتاجها للأسمدة منخفضة الكربون. تخطط مجموعة OCP لتلبية 100٪ من احتياجاتها من الكهرباء من خلال الطاقة الريحية والطاقة الشمسية والتوليد المشترك للكهرباء بحلول سنة 2027، وستدعم هذه المحطات أيضا تنويع قطاع الكهرباء في المغرب.

فضلا عن هذا يدعم المشروع مهمة مؤسسة التمويل الدولية الرامية إلى مساعدة البلدان الناشئة في الحصول التمويلات الخاصة لتنفيذ مشاريع صديقة للبيئة، تحقيق الحياد الكربوني لاقتصاداتها والتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري.

والتزمت مؤسسة التمويل الدولية بزيادة استثماراتها المتعلقة بالمناخ إلى متوسط سنوي يبلغ 35٪ من حجم التزاماتها طويلة الأجل بين سنتي 2021 و2025، والعمل مع المؤسسات المالية لتمويل المشاريع التي تدعم التخفيف من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها.

وقال البلاغ إن هذا المشروع يتماشى أيضا مع المنصة العالمية للأمن الغذائي التابعة لمؤسسة التمويل الدولية، وهي آلية للتمويل بقيمة 6 مليار دولار تم إطلاقها سنة 2022 بهدف تعزيز قدرة القطاع الخاص على الاستجابة لأزمة الغذاء ودعم الإنتاج الغذائي المستدام.

كما سيستفيد المشروع أيضا من خبرة INNOV’X، وهو مركز ابتكار أطلقته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) سنة 2022 بهدف إنشاء مقاولات وأنظمة بيئية مبتكرة ومستدامة ذات تأثير محلي قوي.

للإشارة،قدمت مؤسسة التمويل الدولية سنة 2021 لمجموعة OCP قرضا بقيمة 100 مليون دولار لدعم فرعها OCP Africa، بهدف الرفع من توفر الأسمدة في القارة والرفع من جودة التكوين المرتبط بالممارسات الفلاحية الجيدة في ساحل العاج، إثيوبيا، غانا، كينيا، نيجيريا، السنغال وتنزانيا.

وبالإضافة إلى ذلك دعمت مؤسسة التمويل الدولية مجموعة OCP سنة 2022 في عملية إصدار شهادة EDGE (المكاسب الاقتصادية للمساواة بين الجنسين) للتنوع بين الجنسين في بيئة العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى