متابعات

بدائل المغرب يوثق التغيرات المناخية بالمناطق المجاورة لجبل سيروا

ينظم منتدى بدائل المغرب عبر قطبه الإعلامي E-joussour، وأكاديمية دويتشه فيله، يومي الجمعة 29 دجنبر بالرباط، والسبت 30 دجنبر بالدار البيضاء، لقاءات لتقديم إنتاجات سمعية-بصرية توثق للتغيرات المناخية وتأثيرها على المناطق المجاورة لجبل سيروا، والتي تم إنتاجها خلال المختبر الإعلامي MEDIALAB1.0 المنظم من 05 إلى 10 دجنبر2023، بتالوين والضواحي، بشراكة مع جمعية هجرة وتنمية، ومنتدى المبادرات الشبابية.

وقال بلاغ للمنتدى إن الإنتاجات التي تم اعدادها خلال هذا المختبر الإعلامي، تعالج مواضيع ذات راهنية بالمنطقة، ولها علاقة مباشرة بالتغيرات المناخية، وتؤثر على المعيش اليومي للساكنة، مثل إشكاليات انجراف التربة، تدبير الموارد المائية، تدهور إنتاج الزربية الناتجة عن ضعف قطيع خراف سيروا، انقراض النحل كمؤشر على تدهور التنوع الطبيعي بالمنطقة، ضعف إنتاج الزعفران.. الشيء الذي يؤدي إلى تزايد الهجرات، وفقدان اليد العملة، وحدوث تغيرات ثقافية واجتماعية في بنية المجتمعات المحلية.

البلاغ أضف أن هذه المواضيع تم الاشتغال عليها من خلال زيارات ميدانية لسبع دواوير: حلوقت، ايهوكارن، امزالين، اماليز، تدارت، ايت تيڭا، وايت اوبيال، والتي تقع بالتراب الإقليمي لتارودانت وورزازات، هناك كان اللقاء مع مزارعين/ات، حرفيين/ات ونشطاء مدنيين، وتم توثيق شهاداتهم/هن بالصوت والصورة وباللغتين الأمازيغية والعربية، والتي كانت المادة الأساسية للمحتويات التي تم إنتاجها.

المشاركات والمشاركين في هذا المختبر، والذين قدموا من مختلف مناطق المغرب وبلغ عددهم 25، منهم صحفيين مهنيين، صناع محتوى، باحثين في المجال، وصحفيين مواطنين ينتمون لخمس وسائل اعلام جمعوية مغربية، إضافة الى اثنين من الرسامين المحترفين الذي عملوا طيلة الزيارات الميدانية على توثيق الأثر الذي تخلفه التغيرات المناخية على المجال الطبيعي والبشري بتلك المناطق.

المختبر الإعلامي يهدف أيضا الى توفير قاعدة من الانتاجات بالصوت والصورة، ومن المحتويات الإعلامية واسعة الانتشار حول تأثير التغيرات المناخية بالمنطقة، وسيتم إدراجها بموقع إلكتروني خاص، سيتم الإعلان عنه خلال اللقاء تقديم الانتاجات يوم الجمعة بمدينة الرباط.

اللقاء الذي سيتم تنظيمه بمدينة الرباط، سينطلق ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال (16H30)، بقاعة سينما أطلس، وسيعرف مشاركة كامل الفريق الذي أنجز المحتويات الإعلامية، إضافة الى صحفيين مهنيين، ممثلين عن المجتمع المدني، والمؤسسات الوطنية والدولية ذات الصلة، وكذا خبراء وفعاليات لها اهتمام بالموضوع، كما سيتم خلاله عرض بعض من المحتويات التي تم انتاجها، وفتح نقاش حول المواضيع التي تطرقت اليها.

اما اللقاء الذي سيتم تنظيمه بمدينة الدار البيضاء، فسينطلق أيضا على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال (15H30)، بفضاء LionsGeek (الكائن بالطابق الرابع-عين السبع سنتر)، سيعرف هو أيضا عرض ومناقشة الإنتاجات، بحضور فعاليات وشخصيات تمثل نجتمع المدني والمؤسسات المهتمة بالموضوع.

للإشارة، هذا اللقاء والمختبر الإعلامي، تم تنظيمهما في إطار مشروع LibEX، الذي يهدف الى تقوية وتعزيز قدرات الإعلام الجمعوي وحرية التعبير بالمغرب، والمنجز من طرف منتدى بدائل المغرب (FMAS) من خلال قطيه الإعلامي E-joussour، بشراكة مع اكاديمية دويتشه فيله (DWA).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى