أسواقرئيسية

البورصة وجامعة FNBTP ينظمان حملة تواصلية للإدراج في البورصة

نظمت كل من الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية (FNBTP) وبورصة الدار البيضاء، لقاء مع الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية، في إطار الحملة التواصلية المتعلقة بالإدراج في البورصة،

وقال بلاغ لبورصة الدار البيضاء إن اللقاء شهد حضور الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية، وعرف مشاركة مصطفى فارس، الكاتب العام بالنيابة لوزارة التجهيز والماء، ومحمد محبوب، رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، وكمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، ومحمد حوراني، رئيس الجمعية المغربية لشركات المساهمة باللجوء العلني للادخار (APE)، إلى جانب مختلف الأطراف المنتمية لمنظومات التمويل والبناء والأشغال العمومية.

وتم تنظيم هذا اللقاء تحت شعار “تحول الشركات العقارية في قطاع البناء والأشغال العمومية: السوق المالية كرافعة”، حيث تم خلال مختلف التدخلات، التركيز على المزايا والفرص التي يوفرها إدراج المقاولات العائلية العاملة بقطاع البناء والأشغال العمومية، في البورصة، وخاصة فيما يتعلق بعملية التحول للشركة المعنية.

البلاغ نقل عن كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء قوله: “بهدف تسريع وثيرة نموها وضمان تحولها، ستستفيد شركات قطاع البناء والأشغال العمومية من إمكانية التمويل عبر سوق البورصة، والتي تستقطب طلبا كبيرا من طرف المستثمرين، وهو ما تأكد من خلال عملية الإكتتاب في شركة TGCC والتي فاق طلب المستثمرين على أسهمها 22 مرة المبلغ المطلوب في السوق”.

وتمحور موضوع الجلسة الأولى من اللقاء حول موضوع “تحديات وفرص تحول شركات قطاع البناء والأشغال العمومية”، والذي قام بتنشيطه طارق الصنهاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، وناصر الصديقي، مدير عمليات المالية والأسواق في الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وعلي اسكندر، المدير العام لشركة ” BMCE Capital Conseil “، وزكريا فهيم، رئيس شركة بي دي أو المغرب (BDO Maroc).

وخلال الجلسة الثانية، تناول الكلمة مسؤولان لاثنتين من الشركات التي استفادت من برنامج مواكبة الشركات الذي أطلقته بورصة الدار البيضاء. ويتعلق الأمر بعبد الحي بن عمر، المدير العام لشركة ” Générale de Projets “، وهي شركة معتمدة برنامج “إيليت” وعاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية، وبثينة العراقي الحسيني، رئيسة شركة لوكاميد ونائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالرباط. وقدم المسؤولان شهادتهما حول تجربتهما في هذا البرنامج.

جدير بالذكر أن قطاع البناء والأشغال العمومية يساهم بنسبة 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، وهو بحاجة كبيرة للتمويل، نظرًا للاستثمارات الضخمة والمشاريع الكبيرة التي تقوم بها الشركات العاملة في القطاع، والتي تقدرها وزارة التجهيز والماء بنحو 45 مليار درهم. في بورصة الدار البيضاء، القطاع ممثل من خلال 8 شركات مختلفة الأحجام، والتي تمثل 3.5٪ من رسملة البورصة، وهو ممثل بمؤشر قطاعي وهو  MASI.BTP.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى