المسؤولية الاجتماعيةرئيسية

مجموعة مرجان تطلق الماستر بالتناوب “التوزيع الحديث” بشراكة مع ENCG سطات

أعلنت مجموعة مرجان عن إطلاق الماستر بالتناوب الجديد “التوزيع الحديث”، بشراكة مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات.

وقالت المجموعة في بلاغ لها إن هذا التكوين بالتناوب هو الأول من نوعه الذي يتم اعتماده من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وبالتالي، فهذا المسلك ذو الولوج المنظم، يعكس رغبة مجموعة مرجان في المساهمة، من خلال التكوين، في تطوير التوزيع الشامل في المغرب.

وبالإضافة إلى المعارف والمهارات الأكاديمية، يطور ماستر التوزيع الحديث المعرفة المتعمقة لتشغيل المتاجر الكبرى والمتوسطة، وإتقان تقنيات إدارة الوحدة التجارية وتنشيطها لخدمة الزبناء وكذلك تطوير المهارات الإدارية المهنية التي تستعمل الذكاء الجماعي داخل الفرق.

البلاغ نقل عن محمد طه بنزكري، المدير التنفيذي المسؤول عن الرأسمال البشري والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة في مجموعة مرجان قوله: “يسرنا أن نطلق اليوم هذا المسار الجديد، الأول في المغرب، والذي سيلقى بلا شك نجاحا حقيقيا. نحن نغطي جميع مهن التوزيع الشامل من الخدمات الرقمية إلى الخدمات اللوجستية، بما في ذلك التسويق وخدمة العملاء وسلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية. سيكتشف الطلبة، من خلال وحدات التكوين، تعدد التخصصات وثراء مهننا”.

وأضاف بنزكري: “من خلال مسؤوليتنا الاجتماعية، نهدف إلى المساهمة في تطوير سوق الشغل من خلال تكوين الأشخاص المؤهلين. ونحن مقتنعون تماما بأن هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص لن تفيد مجموعة مرجان فحسب، بل على نطاق أوسع، البلد، لأنها تتيح فرص عمل أفضل للمتخرجين الذين سيكونون مؤهلين بشكل أفضل للاندماج في قطاع التوزيع الشامل الذي يتطور بسرعة عالية في المغرب ويوفر العديد من فرص الشغل”.

وللتذكير، أطلقت مجموعة مرجان خلال سنة 2022 وتحسبا للإطلاق الماستر بالتناوب، برنامجا تكوينيا أنجز بشراكة مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات. شارك فيه حوالي خمسين طالبا استفادوا من برنامج تكويني هجين متخصص في مهن التوزيع الشامل.

وقد واكب هؤلاء الطلبة في العام الأخير من درجة الماستر مهنيو مجموعة مرجان من خلال ندوات حول مهن التوزيع الشامل، كما استفادوا من تدريب عملي على أرض الواقع في متاجر المجموعة. في نهاية هذا البرنامج، تلقى حوالي عشرين من هؤلاء الطلبة المتدربين مقترحات للانضمام إلى مجموعة مرجان. كما سيستمر هذا البرنامج التدريبي خلال العام الدراسي 2023-2024.

وحسب البلاغ ذاته سيشهد عام 2024 إطلاق أول تكوين بالتناوب متخصص في التوزيع الحديث. سيقوم عقد ثلاثي الأطراف بين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات – الطلبة المتناوبين – مجموعة مرجان، بإضفاء الطابع الرسمي على صفة الطلبة المقبولين والمسجلين في هذه الشعبة. سيستفيد هذا الفوج الأول خلال العامين من الماستر، من دورات في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات بالتناوب مع النشاط المهني في أحد الفروع التابعة لمجموعة مرجان.

في نهاية المسار، سيتلقى الطلبة الذين استوفوا المتطلبات والشروط الأكاديمية والمهنية المحددة بشكل مشترك من قبل المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات ومجموعة مرجان، اقتراحات للانضمام إلى الشركة.
ينخرط إطلاق الماستر المزدوج في “التوزيع الحديث” في إطار سياسة مجموعة مرجان الاستباقية للتطوير المشترك لمنظومتها في خدمة عملائها وتحديث قطاع التوزيع الشامل.

و في هذا الصدد قال محمد طه بنزكري: “إن التكوين هو أحد المحاور الرئيسية لسياسة المسؤولية الاجتماعية لمجموعة مرجان إلى جانب التمكين والتغذية والبيئة. والهدف هو تعزيز تشغيل الشباب من خلال إقامة دورات تدريبية محددة، وتلبية متطلبات سوق العمل وقطاع التوزيع الشامل على وجه الخصوص، بالتعاون مع المدارس الكبرى المغربية والجامعات التي تنخرط في نفس النهج المواطناتي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى