إفريقيابنوك وتأميناترئيسية

اتفاقية تجمع أتلانتيك بيزنس إنترناشونال وبنك الاستثمار الأوروبي

لمصاحبة المقاولات في كوت ديفوار وبوركينا فاسو والسنغال عبر شبكة بنك أطلنتيك

وقعت “أتلانتيك بيزنس إنترناشونال” فرع مجموعة البنك المركزي الشعبي ، بأبيدجان ،اتفاقية تمويل مع بنك الاستثمار الأوروبي، بقيمة 65 مليون أورو لمصاحبة المقاولات في كوت ديفوار وبوركينا فاسو والسنغال عبر شبكة (بنك أطلنتيك ) أحد فروع مجموعة البنك الشعبي المركزي.

وستعمل مجموعة البنك  المركزي الشعبي وبنك الاستثمار الأوروبي، بمقتضى الاتفاقية على توسيع تعاونهما في سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة، وفقا لما أكده الموقعون على الاتفاقية في بيان .

ومن شأن هذه المبادرة، التي يدعمها الاتحاد الأوروبي،  تعزيز التزام (أتلانتيك بيزنس إنترناشونال)وبنك الاستثمار الأوروبي بالشمول المالي وتمكين الشباب والنساء ودعم التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وفي اطار هذه الشراكة الاستراتيجية، فإن قرض بنك الاستثمار الأوروبي لـ (أتلانتيك بيزنس إنترناشونال) سيمكن من تعبئة نحو 130 مليون يورو من التمويلات للشركات الإيفوارية والسنغالية والبوركينابية ، مع إعطاء الأولوية للشركات الصغيرة والمتوسطة، بحسب البيان  الذي أشار الى أن ما لا يقل عن 30 في المائة  من هذا الغلاف المالي سيستفيد منها النساء والشباب على حد سواء مما يعزز التزام الأطراف بالتنوع والشمول.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم استكمال هذه الشراكة بمساعدة تقنية يقدمها بنك الاستثمار الأوروبي إلى(أتلانتيك بيزنس إنترناشونال) فضلا عن آلية لتقاسم المخاطر بقيمة 65 مليون يورو مما يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة اقتراح عرض متكامل للخدمات.

ويتعلق الأمر ،بحسب المصدر نفسه، بإحدى أولى العمليات بمقتضى اتفاقية 2023-2027 بين الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي لتمويل القطاع الخاص في أفريقيا ومنطقة الكاراييب والمحيط الهادئ.

ويجسد إنجاز هذه العملية بناء على شراكة طويلة الأمد بين بنك الاستثمار الأوروبي ومجموعة البنك الشعبي المركزي، التزام المجموعة وفروعها بالتنمية الاقتصادية وتعزيز الاندماج الاجتماعي في القارة الأفريقية.

وأضاف البيان أن هذه الشراكة ستسهم  في تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، والمبادرات الخارجية للاتحاد الأوروبي وبرنامج الاتحاد الأوروبي الإرشادي المتعدد السنوات لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 2021-2027، بما يدعم النمو الاقتصادي الشامل الذي يخلق فرص العمل في القارة، في انسجام مع البرامج الإرشادية المتعددة السنوات للاتحاد الأوروبي في كوت ديفوار وبوركينا فاسو والسنغال.

البيان ذاته نقل عن عبد السلام بناني ،المدير العام للبنك الشعبي الدولي التزام المجموعة تجاه الشركات الصغيرة والمتوسطة الأفريقية، موضحا كيفية مساهمة هذه الشراكة مع بنك الاستثمار الأوروبي في تنميتها.

وأضاف أن هذه الشراكة مع بنك الاستثمار الأوروبي تبرهن على التزام مجموعة البنك المركزي الشعبي بدعم المقاولات الإفريقية عبر فروعها البنكية ، وخاصة شبكة (بنك أتلانتيك)، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المتوسطة الحجم هي محركات حقيقية للنمو الاقتصادي و التنمية الاجتماعية.

من جهته قال أمبرواز فايول، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن الهدف من هذه الشراكة المهمة يكمن في تمكين فروع  (بنك اطلنتيك)من تعزيز دعمها للشركات الإيفوارية والسنغالية والبوركينابية ، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال دعم الولوج إلى التمويل، خصة بالنسبة للشباب والنساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى