الاجتماعات السنوية / مراكش 2023رئيسيةمتابعات

بنشعبون: المغرب ابتكر أدوات تمويلية جديدة كصندوق محمد السادس للاستثمار

قال محمد بنشعبون، المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، إن الإصلاحات الهيكلية التي انخرط فيها المغرب تعد نموذجا ناجحا خلص إلى تحقيق العديد من الإنجازات المهمة كما ونوعا.

بنشعبون، الذي كان يتحدث خلال جلسة عامة حول موضوع “الإصلاحات الهيكلية من أجل إنعاش النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)”، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، أضاف أن المغرب ابتكر أدوات تمويلية جديدة من قبيل صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي يهدف إلى الدفع بدينامية الاستثمار الخاص، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابا على النمو الاقتصادي للمملكة”.

واعتبر أن هذا الصندوق السيادي، يأتي في إطار انخراط المغرب في سيرورة إصلاح متواصلة تقوم على الحكامة ووضوح الرؤية، وإشراك المعنيين بالإصلاح، مشيرا إلى أن “الميزانيات الحكومية لن تكون قادرة لوحدها على مباشرة استثمارات كبرى تكفل العودة إلى معدلات النمو لما قبل جائحة كوفيد”.

فضلا عن هذا اعتبر  بنشعبون “أن الإصلاحات الهيكلية مرتبطة بالتزام الدول بإتمام برامجها الإصلاحية، والتنسيق بين الفاعلين الحكوميين المتداولين على السلطة، وتحديد أولويات برامج الإصلاح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى