رئيسيةستارت آب

مزور والكتاني يوقعان عقد برنامج لتطوير الابتكار الرقمي

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة عن توقيع عقد برنامج مع مجمع المغرب الرقمي يهدف إلى تطوير الابتكار الرقمي والاستفادة من التجربة التي راكمها المجمع منذ إنشائه سنة 2010.

وأوضح بلاغ للوزارة أن عقد البرنامج الذي وقعته وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ورئيس مجمع المغرب الرقمي، المهدي الكتاني، يجسد رغبة الطرفين في توفير الظروف اللازمة لتطوير قطاع الرقمنة، وخارطة الطريق ذات الصلة.

وأبرز المصدر ذاته أن عمل مجمع المغرب الرقمي يندرج في سياق تعزيز منظومة للابتكار الرقمي، ونشر ثقافة الابتكار والتعاون وريادة الأعمال الرقمية بالإضافة إلى دعم مشاريع الابتكار الرقمي في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشار البلاغ إلى أن الرافعة الأولى لهذا العمل تتمحور حول تحفيز المواهب من أجل دعم نمو القطاع الرقمي في المغرب، لا سيما من خلال تكثيف عروض التكوين والإدماج، والاستجابة لتطور قطاع ترحيل الخدمات، وتحسين مستوى تشغيل الشباب في مختلف جهات المغرب.

وفي هذا الصدد، يعتبر المشروع الهيكلي “JobIntech”، الذي تم إطلاقه من قبل مجمع المغرب الرقمي وصندوق الإيداع والتدبير جزءا لا يتجزء من الرافعة الأولى، لكونه يتيح تنظيم دورات تكوينية بديلة ومكثفة ومؤهلة تتوخى تزويد سوق الشغل بموارد بشرية مؤهلة في المجال الرقمي مع الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للمقاولات.

وبحسب البلاغ، تشمل المرحلة التجريبية لهذا المشروع 1000 متعلم، حيث حصل 734 من بينهم على دبلوم، بمعدل إدماج بلغ 72 بالمائة.

وبالإضافة إلى JobIntech، “يقترح مجمع المغرب الرقمي توحيد مختلف المبادرات الهادفة إلى تعزيز المواهب الرقمية والمساهمة فيها”.

أما الرافعة الثانية، فتتعلق بتعزيز منظومة المقاولات الناشئة والمقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال تنظيم تظاهرات ودورات تكوينية والتعاون مع مؤسسات مختلفة، لاسيما في ما يخص الحاضنات إلى جانب المسرعات والمؤسسات المهنية، وأيضا عبر إقامة شراكات وتعاون استراتيجي من شأنه تحفيز منظومة المقاولات الرقمية الناشئة والتحسيس بخصوص ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.

وبخصوص الرافعة الثالثة، فسيتم التركيز، وفق المصدر ذاته ، على مبادرات اليقظة وإنتاج المحتوى، اللازمة لإنتاج تحليلات ودراسات حول آخر التوجهات، وتحفيز الابتكار في القطاع الرقمي، الذي يعد رافعة أساسية لتبادل المعلومات وتقاسم الممارسات الفضلى بين مختلف الجهات الفاعلة لمجمع المغرب الرقمي.

يذكر أن مجمع المغرب الرقمي يعمل على تعزيز الابتكار الرقمي في المغرب وإحداث التقائيات تكنولوجية وتجارية في منظومة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مثلى في المغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى