رئيسيةمقاولات

هيئة الموثقين ومنصة YAKEEY يطلقان “الدليل المرجعي الرقمي لأسعار العقار”

أعلن المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب ومنصة YAKEEY الرقمية عن توقيع شراكة استراتيجية لإعادة تحديد مفهوم التقييم العقاري بالمغرب وإطلاق “الدليل المرجعي الرقمي الأول لتحديد أسعار العقار”

وحسب بلاغ مشترك تعد Yakeey منصة رقمية للمعاملات العقارية، ويعود إطلاقها إلى مارس 2023، وذلك بهدف تبسيط وتسريع وتأمين المعاملات العقارية بشكل جذري، اعتمادا على البيانات والتكنولوجيا، وتوفير المرافقة الشخصية وعلى المقاس لزبنائها بفضل شبكة من المستشارين العقاريين الحصريين « YakeeyPRO ».

من جانبه، يضطلع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بدور أساسي في جميع المعاملات العقارية، الشيء الذي يجعله يتوفر على جميع البيانات الموثوقة والموَثّقة الكفيلة بتمكين المواطنين من الوصول إلى معلومات موطدة وشفافة حول سوق العقار والقيمة الحقيقية للممتلكات.

بهذا الصدد، عملت Yakeey بشراكة مع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب على الإعداد التقني للدليل المرجعي لتحديد أسعار العقار، عبر وضع خبرتها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات رهن إشارته، في إطار شراكة غير مسبوقة في مجال البحث العلمي.

وتهدف هذه الأداة الجديدة والثورية في سوق العقارات الوطنية، والتي تم إنشاؤها بمبادرة من المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، إلى وضع رهن إشارة المواطنين معلومات موثوقة ومدققة وموحدة، مما يضمن شفافية السوق الحقيقية ويسمح لكل فرد بمعرفة القيمة السوقية الحقيقية للعقار بدقة سواء تعلق الأمر بالبيع أم بالشراء.

وأخيرا، تم إيلاء اهتمام خاص للمواضيع المتعلقة بأمن المعطيات، سرية الصفقات وحماية السر المهني إضافة إلى احترام حماية البيانات الشخصية.

وأضاف البلاغ أن Yakeey تضع البيانات والشفافية في قلب استراتيجيتها مرسخة بذلك ريادتها كشريك ثقة في خدمة إجمالي منظومة العقار.

موفرة للجميع ولوجا مجانيا مع تصفح لا محدود لخارطة أسعار العقار في جميع المدن المغربية، قامت Yakeey أيضا بتطوير أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي، التي توفر تقييما فوريا، موثوقا، دقيقا ومجانيا عبر تقديم ثلاثة (3) تقديرات لكل فترة شهرية.

وفية لروح الابتكار، طورت Yakeey أيضا وحدات إضافية ذات قيمة مضافة عالية، خصوصا مع إمكانية الحصول على تقرير متقدم للخبرة العقارية على الأنترنيت (متوفر في أقل من 72 ساعة) مقابل تكلفة زهيدة. ويتضمن هذا التقرير، المصادق عليه من قبل خبير عقاري RICS، تحليل مُرَكز للمنطقة الجغرافية المعنية إضافة إلى جرد تاريخي مفصل للمعاملات العقارية الفعلية المتعلقة بممتلكات شبيهة بالعقار موضوع الخبرة.

تجدر الإشارة إلى أن Yakeey قامت أيضا بتطوير عرض خاص للمهنيين، والذي يشتمل على تسهيل الوصول إلى البيانات العقارية المهيكلة، المصنفة خرائطيا والمحسنة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، من خلال عرض خدمات مبتكرة موجهة للسوق المهنية للعقارات والتمويلات، وخاصة للأبناك وشركات التأمين والمستثمرين وغيرهم من الفاعلين في القطاع العقاري؛

فضلا عن تفعيل أداة متقدمة لتدبير المخاطر البنكية والتي تمكن من تقييم جماعي للرهون التي تستند عليها القروض العقارية. وسيمكن التقييم الدقيق لهذه الرهون من تدبير حازم للمؤن، وبالتالي، للسيولة البنكية، متيحا بذلك تخصيصا أكثر إنتاجية للرساميل؛

وأيضا تمكين المهنيين العقاريين من توليد تقارير تركيبية موجهة للمساعدة على اتخاذ القرار، مع تفاصيل ودقة مطابقة لأفضل المعايير الدولية؛

ثم إتاحة الوصول إلى خرائط الذكاء الجغرافي العقاري (heat map)، مع العديد من الطبقات الفريدة بالمغرب؛

وأخيرا توفير مؤشرات عقارية تعكس تطور السوق العقاري المغربي. وتبين هذه المؤشرات درجة جاذبية العقار بالنسبة للمستثمرين المحليين والدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى