التنمية المستدامةرئيسية

الطاقة الخضراء.. شراكة تجمع OCP وشركة Fortescue Energy

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وFortescue Energy، المتخصصة في مجال الطاقة الخضراء المعادن والتكنولوجيا، عن مشروع مشترك لتطوير الطاقة الخضراء في المغرب.

وأوضحت المجموعة في بلاغ لها، أن هذه الشراكة تهدف وبنسب متساوية إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء بالمغرب وأوروبا والأسواق الدولية. تشمل التطوير المحتمل لتجهيزات التصنيع ومركز للبحث والتطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة التي تعرف نموا سريعا بالمغرب.

شراكة Fortescue ومجموعة OCP، الرائدتين على التوالي في مجالي الحديد والفوسفاط، تروم تحقيق أهدافهما المتعلقة بخفض الانبعاثات، حيث يتقاسمان رؤية مشتركة حول الدور الحاسم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في خلق مستقبل مستدام على مستوى العالم.

البلاغ أضاف أن الشريكين قدما مخططا لأربعة مشاريع رئيسية في المغرب، تتمثل في قدرة إنتاج متكاملة واسعة النطاق للأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء، بما في ذلك الطاقة المتجددة، توليد الطاقة، التحليل الكهربائي، تحرير الأمونياك وإنتاج الأسمدة، وتصنيع التكنولوجيا والتجهيزات الخضراء.

ويتمثل المشروع الثالث في إحداث مركز للبحث والتطوير والتكنولوجيا، يقع بالقرب من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالقرب من مراكش، لتعزيز المشروع المشترك المنظومة البيئية وفاعلين آخرين من خلال البحث في الطاقات المتجددة، الهيدروجين الأخضر ومعالجة المعادن.

أما المشروع الرابع، فيتعلق بالتعاون بين صناديق رؤوس الأموال الاستثمارية للمقاولات من أجل تحفيز الاستثمار في التطورات التكنولوجية الرئيسية.

وتهدف هذه الشراكة إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لاستخدامهما على حد سواء كمصدر للطاقة الخضراء وفي تصنيع الأسمدة المحايدة من الكربون والمشخصة لتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع الفلاحين عبر العالم.

ونقل البلاغ عن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، قوله: “تجسد شراكتنا الاستراتيجية مع Fortescue التزامنا المشترك بالسعي إلى إزالة الكربون، والدفع بتطوير المنشآت المتطورة وتوفير الطاقة المتجددة المنتجات والتكنولوجيا بأسعار تنافسية. ويشكل ذلك خطوة رئيسية نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي العالمي ومكافحة التغيرات المناخية في الوقت نفسه”.

من جانبه، أكد Andrew Forrest Ao الرئيس التنفيذي ومؤسس Fortescue: ” بشكل مشترك، ستقوم Fortescue ومجموعة OCP بإنشاء منصة رائدة وتنافسية على الصعيد العالمي للمساهمة في دعم جهود المغرب نحو التحول إلى قوة في مجال إنتاج وتصنيع الطاقة الخضراء، معا سنصبح فاعلا أساسيا وممرا أخضر لأوروبا من وإلى حوض المحيط الأطلسي”.

وتابع أن المغرب سيلعب دورا فاعلا رئيسيا في الانتقال الطاقي العالمي، نظرا لتوفره على موارد واعدة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية على مستوى العالم، بالإضافة إلى واجهتين بحريتين وقربه من قارة أوروبا والأمريكيتين”.

وعبر عن فخره بالشراكة مع OCP “المجموعة الصناعية الرائدة على مستوى العالم، والتي نتقاسم معها التزاما طموحا بالاستثمار في الطاقات المتجددة، المنتجات والتكنولوجيا للحد من الانبعاثات العالمية”.

وأضاف Mark Hutchinson، الرئيس المدير العام لـ Fortescue Energy، إن المجموعتان متوافقان تماما في طموحاتهما، و”نعتزم إنشاء واحدة من المقاولات الرائدة عالميا في مجال الطاقات المتجددة التصنيع والتكنولوجيا بالمغرب، وهو ما سيساهم، ليس فقط في توفير سوق محلية واسعة النطاق ومتنامية للمنتجات الخضراء، ولكن لديها القدرة أيضا على تزويد بلدان وقارات أخرى”.

وأوضح أن هذه المشاريع المقترحة ستستفيد أيضا من خبرة INNOVX، وهي منصة للمقاولة متعددة القطاعات مخصصة في تطوير المقاولات المبتكرة والمستدامة والمساهمة في إنشاء أنظمة بيئية ناشئة ذات تأثير محلي قوي.

الاتفاقية بين المجموعتين تسلط الضوء على الرؤية المشتركة لهما من أجل المساهمة في جعل المغرب مركزا لإنتاج الطاقة الخضراء وتصنيعها مع تحقيق مزايا كبيرة على المدى البعيد للمغرب، يقول المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى