إفريقيا

بقيمة 176 مليون دولار.. مناجم ترفع حصتها في منجم الذهب “تري- كا” بغينيا

أعلنت مجموعة “مناجم” عن رفع حجم استثماراتها في مشروع منجم الذهب “تري- كا” في غينيا، حيث وقعت عقدا استثماريا يناهز 176 مليون دولار أمريكي.

وكنتيجة للمرحلة الثانية من هذا الاتفاق، رفعت مجموعة مناجم حصتها من 40 إلى 70 في المائة، إذا ما وصلت الاحتياطات التعدينية لمليون أونصة، على الأقل، ضمن العقد الذي يربطها بشركة “مانديانا” للمناجم (SMM)، المالكة لرخصة التنقيب في منجم “تري- كا.

وأوضحت المجموعة في بلاغ صادر عنها أن العقد سيخول لها التنقيب واستغلال المنجم الجديد، على مساحة توازي 490 كيلومترا مربعا، وذلك في سياق المخطط الاستراتيجي للمجموعة في أفق 2020، والهادف إلى تقوية التنقيب والبحث عن الذهب بالقارة السمراء.

والبلاغ أضاف أن المنجم يأتي كثمرة شراكة وقعت بتاريخ 7 أكتوبر 2016، تجمع المجموعة المغربية مع مجموعة “أفوسيت مينينغ بي-ال-سي” البريطانية، المختصة في التنقيب عن الذهب في دول غرب إفريقيا، والعاملة بالأساس بكل من بوركينا فاسو وغينيا، والتي سعت للحصول على مشاركة جماعية من أجل العمل على التنقيب في هذا المنجم، الذي شارفت المرحلة الثانية من عمليات التنقيب به على الانتهاء، بحسب البيان المعلن عنه من طرف “مجموعة مناجم”.

وتعليقا على هذا الاتفاق قال عماد تومي، الرئيس المدير العام لمجموعة “مناجم” “إن هذا الإنجاز يمثل محطة هامة في الوفاء بالتزاماتنا تجاه السلطات الغينية، ونحو شريكها في التعدين مؤسسة “أفوسيت مينينغ” البريطانية.

تومي أضاف أن “النتائج المتعلقة بدراسة الجدوى من التنقيب، تلبي التوقعات الأولية للمجموعة والتي تقترح البدء في عملية تعدين الذهب، وذلك على نطاق واسع في محافظة “مانديانا” ، كما أن المشروع يمثل مرحلة جديدة في تطوير أنشطة “مجموعة مناجم” في القارة الإفريقية، وذلك بهدف تعزيز مكانة المجموعة على الصعيد المحلي، في قارة تمثل مواردها من التعدين ثلث الإنتاج العالمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى