مع المستهلك

دراسة: 8 أشخاص من عشرة يترددون على الشبكات الاجتماعية يوميا

قالت دراسة أنجزتها وكالة تقنين المواصلات إن الأطفال أقل من 15 سنة يستعملون الإنترنت في 50 في المائة من الأسر.

الدراسة التي همت عينة من 12 ألف أسرة أضافت أن  75 في المائة من الآباء صرحوا بالتحكم في استعمال أبنائهم للإنترنت. في المقابل، صرح 7 آباء من 10 أنهم غير مجهزين لمرافقة وتوجيه استخدام أطفالهم للإنترنت.

وبخصوص مستعملي الإنترنت، يفوق المغرب المتوسط العالمي بـ 8 نقاط أي نسبة 54 في المائة من سكان العالم التي تتوفر على ولوج للإنترنت، كما أن ثلثي المستعملين يستعملون الإنترنت يوميا، وثلاثة مستعملين من عشرة يلجون إلى الإنترنت على الأقل مرة في الأسبوع. ثم ما يقارب نصف المستعملين يقضون أكثر من ساعة على الإنترنت من خلال هاتف منتقل. كما تفضل الغالبية العظمى استعمال الإنترنت المتنقل، خصوصا في الوسط القروي.

بخصوص استعمال الشبكات الاجتماعيةـ تقول الدراسة إن المشاركة عمت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2017، 94.3 في المائة من المستعملين البالغين أكثر من 5 سنوات. كما يشارك فيها 98.4 في المائة من المستعملين البالغين بين 15 و24 سنة.

ويتردد 8  أشخاص من عشرة على الشبكات الاجتماعية يوميا، نصفهم يخصص لها أكثر من ساعة. كما لا يعتبر مستعملو الإنترنت المغاربة أنفسهم بعد معنيين بأمن أنظمة المعلوميات وحماية البيانات. إذ أن  21.4 في المائة منهم فقط قد يكونوا مدركين لمخاطر وتهديدات استخدام الإنترنت بدون حماية لاستعمالاتهم. كما أن حوالي 76 في المائة من الأفراد لا يقومون بحماية أنفسهم ضد مخاطر الإنترنت لعدم علمهم بالأدوات المتوفرة لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى