مع المستهلك

بنك المغرب: ارتفاع نسبة الفائدة المطبقة على “الديكوفير” بـ 7 نقاط

أكد بنك المغرب ارتفاع أسعار الفائدة على تسهيلات الصندوق، المعروفة بـ “الديكوفير” بما قدره 7 نقاط أساس إلى 5,27 في المائة.

وتفيد أخر الإحصائيات التي أصدرها بنك المغرب بأن أعدادا متزايدة من المغاربة أصبحوا يقبلون على “الديكوفير” فحسب إحصائيات بنك المغرب، بلغ حجم مديونية الأفراد الناتجة عن استعمال خدمة تسهيلات الخزينة 7.61 مليار درهم نهاية شتنبر الماضي، مقابل 6.27 مليار درهم نهاية شتنبر 2017، مسجلة ارتفاعا بنسبة 21.4 في المائة خلال سنة.

تقرير بنك المغرب أشار إلى أن إحصائيات البنك المركزي إلى أن تسهيلات الخزينة تزايدت بمعدل 2.3 في المائة خلال شتنبر الماضي بينما تراجعت قروض التجهيز بواقع 1 في المائة، في حين ظلت القروض العقارية وقروض الاستهلاك شبه مستقرة في مستواها المسجل خلال أكتوبر الماضي .

وفي مذكرته الخاصة بنتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الثالث من سنة 2018، أعلن بنك المغرب عن شبه استقرار في متوسط سعر الفائدة المرجح الإجمالي عند 5,35 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2018.  وأشار البنك المركزي إلى تراجع أسعار الفائدة على قروض التجهيز بواقع 35 نقطة أساس إلى 4,94 في المائة، وعلى القروض العقارية بـ 15 نقطة أساس إلى 5,34 في المائة، وعلى قروض الاستهلاك بواقع 25 نقطة أساس إلى 6,32 في المائة.

وحسب القطاعات الأساسية، توضح المذكرة، فإن أسعار الفائدة المطبقة على القروض المقدمة للمقاولات ارتفعت بما قدره 6 نقاط أساس إلى 5,18 في المائة، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على القروض المخصصة للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بواقع 15 نقطة أساس إلى 5,93 في المائة، فيما انخفضت أسعار الفائدة المطبقة على القروض الممنوحة للمقاولات الكبيرة، بما قدره 5 نقاط أساس إلى 4,67 في المائة. أما أسعار الفائدة الممنوحة للأفراد فانخفضت بـ 30 نقطة أساس إلى 5,79 في المائة، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى