مقاولات

رجال أعمال مغاربة في فعاليات المنتدى الاقتصادي الألماني المغربي ببرلين

ينعقد اليوم الثلاثاء 13 نونبر 2018 في برلين، المنتدى الاقتصادي الألماني المغربي، بتنظيم مشترك من الجانب المغربي، من قبل الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX)، والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا)، والجمعية المغربية للمشتريات (AMCA) وعن الجانب الألماني من قبل جمعية التعاون الاقتصادي وإدارة الموارد و الرابطة الألمانية للمشتريات والخدمات اللوجستية المتوسطية .

ويسلط هذا المنتدى الضوء على ثلاثة قطاعات ستناقش محاورها خلال هذا الاجتماع: الصناعة والصناعات الزراعية و الصناعة الكيميائية، وذلك بهدف الترويج للعرض الوطني للتصدير المتاح نحو السوق الألمانية وخلق منصة التواصل والتبادل بين الجهات الفاعلة في التجارة الخارجية في كلا البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا لمكتب الإحصاءات الأوروبي أوروستات ، فقد بلغت قيمة الصادرات من المغرب إلى ألمانيا في عام 2017 حوالي 1.04 مليار أورو. ومن بين القطاعات التي تملك أكبر حصة في الصادرات تهيمن المنسوجات بنسبة 45.14 في المائة، والمياه والطاقة والتعدين والصناعات الكهروميكانيكية والصناعات المعدنية بنسبة 24.10 في المائة. ثم تأتي “الزراعة والأغذية الزراعية ومصايد الأسماك” بنسبة 22.57 في المائة.

وكان “غيرد مولر” وزير التنمية الألماني، قد اقترح مؤخرا إعفاء الصادرات المغربية نحو السوق الأوروبية، من أداء رسوم الجمارك.وقال ” دول مثل المغرب وتونس تحتاج دخولا حرا لمنتجاتها إلى الإتحاد الأوروبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى