مقاولات

“بريداتور أويل آند غاز” تحصل على ترخيص للتنقيب بنواحي كَرسيف

حصلت الشركة البريطانية “بريداتور أويل آند غاز” Predator Oil & Gas على رخصة للتنقيب عن المحروقات في المغرب.

وتغطي هذه الرخصة الممنوحة من المكتب الوطني للهيدروكربورات والمناجم (ONHYM) مساحة 7269 كيلومترا مربعا وتحتوي على تراخيص كَرسيف الأول والثاني والثالث والرابع الواقعة إلى الشرق من رواسب الغاز التي شرع في استغلالها  في حوض غرب .

وتغطي الاتفاقية التي أعلن عنها رسميا، فترة 8 سنوات وتنقسم إلى ثلاث مراحل. وبالتالي، سيكون لشركة “بريديتور أويل آند غاز”  الحق في الحصول على الرخصة لفترة أولية مدتها 30 شهرا. لتستفيد بعد ذلك شركة التنقيب من فترة التمديد الثانية والمحددة في 36 شهرا ثم الثالثة المحددة بدورها في 30 شهرا.

ووفقا لهذه الرخصة الجديدة، ستقوم الشركة بتشغيل الترخيص من خلال شركة Predator Gas Ventures  التابعة لها بنسبة 75 في المائة. بينما سيحتفظ ONHYM حسب العقد من 25 في المائة المتبقية. وقد قدمت شركة “بريداتور” ضمانا مصرفيا لم يتم ذكر مبلغه.

ويصل عدد شركات التنقيب العاملة بالمغرب إلى 15 شركة، حسب ما تؤكده وزارة الطاقة والمعادن، و تعمل هذه الشركات المرخصة على التنقيب عن الهيدروكربونات على مساحة إجمالية تناهز 146 ألف كيلومتر مربع، من خلال 28 ترخيصا بالمجال البري، و58 ترخيصا بالمجال البحري، وعقد واحد للدراسات الاستطلاعية بالمجال البري، و10 امتيازات استغلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى