متابعات

مداخيل التصوير السينمائي قفزت إلى 60 مليون دولار

كشف صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي (CCM)، أن البرنامج الجديد الذي نفذه المغرب بخصوص إعفاء المنتوج السينمائي من الرسوم بنسبة 20٪ سمح إلى غاية نونبر الماضي، بجلب 60 مليون دولار من النفقات التي يدرها هذا القطاع ، مقابل 48 مليون دولار في العام الماضي ، حسب ما نقلته مجلة الترفيه لأمريكية الشهيرة “فارييتي” “Variety” .
وبلغت الميزانية الإجمالية المقررة في إطار النفقات الضريبية برسم القانون المالي 2018 كإعفاء ما قيمته 11 مليون درهم، و قال الفاسي الفهري إن العديد من المنتجين ينتظرون لتقديم مشاريع جديدة في يناير 2019 للاستفادة من هذا البرنامج.
وسلطت المجلة الضوء على ازدهار الأفلام الأجنبية في المغرب، بالإضافة إلى تزايد وصول الأفلام المغربية إلى مصاف الأفلام العالمية.
وقالت المجلة في مقال لها نشرته على موقعها ” إن المغرب أصبح وجهة مفضلة للفيلم السينمائي والتلفزيوني الدولي، في حين تنتج المواهب المغربية محتوى سينمائيًا وتلفزيونيًا يسافر إلى الخارج كثيرًا”.
وزاد عدد الإنتاجات الدولية التي تم تصويرها في المغرب هذا العام وشملت 18 فيلما روائيا و 16 مسلسلا تلفزيونيا ، تقول المجلة، مشيرة إلى أن من بين أهم أفلام هذا العام “في انتظار البرابرة” “Waiting for the Barbarians” للمخرج سيرو غيرا، المستوحى من رواية الكاتب الجنوب افريقي JM. Coetzee ، بطولة جوني ديب وروبرت باتينسون ؛ “جون ويك 3” لمخرجه تشاد ستاهيلسكي ، مع كيانو ريفز وهالي بيري. وكذا “Men in Black International” لمؤلفه ف. غاري غراي ، مع كريس هيمسوورث ، تيسا طومسون ، ليام نيسون وإيما طومسون.
ومن بين المسلسلات التليفزيونية الدولية الكبرى التي تجوب المملكة، أوردت المجلة “Baghdad Central” ، المسلسل الذي أنتجته يوستون فيلمز. والسلسلة الإيطالية الأمريكية ” زيرو زيرو زيرو”.
يذكر أن المغرب يستقطب، منذ 1919، الإنتاجات الأجنبية بفضل عدة معطيات (الضوء، تنوع المواقع، القرب من أوروبا…) وكذا للعرض الوحيد الذي قدمه سنة 1997، والمتمثل في الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة لجميع السلع والخدمات التي يتم اقتناؤها من لدن شركات الإنتاج الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى