مقاولات

أسعار المعادن ترفع أرباح مجموعة مناجم بنسبة 204 في المائة

 معروف المواسي

 

أعلنت مجموعة مناجم عن أرباح في ارتفاع بنسبة 204 في المائة خلال 2017 مقارنة مع 2016، مستفيدة من ارتفاع أسعار المعادن. وبلغت أرباحا الصافية حصة المجموعة 879 مليون درهم في نهاية 2017 مقارنة مع 288 مليون درهم خلال 2016. كما استفادت المجموعة من الإجراءات التي اتخذتها خلال السنوات الأخيرة في سياق انخفاض أسعار المعادن، وعلى الخصوص الزيادات المتتالية في قدراتها الانتاجية والمجهود الاستثماري الذي بدلته للرفع من أدائها.

وأشارت المجموعة أنها واصلت تنفيذ استراتيجيتها التنموية خلال سنة 2017، والتي بلغ حجم استثماراتها خلالها 1.2 مليار درهم، منها 235 مليون درهم في مجال الاستكشافات والتنقيب، والتي أسفرت عن زيادة العمر المتوقع لمناجمها الأساسية في إميضر ودراع أصفر بواقع عامين إضافيين، وتعويض ما تم استخراجه في المناجم الأخرى.

وأوضحت المجموعة في بيان حول نتائجها السنوية للعام الماضي، أن مبيعاتها خلال 2017 ارتفعت بنسبة 19 في المائة في سياق ملائم تميز بارتفاع أسعار المعادن الثمينة والأساسية. وتجاوز رقم معاملاتها سقف 5.2 مليار درهم في 2017 مقابل 4.4 مليار درهم في 2016.

وفي هذا السياق سجلت نتيجة الاستغلال ارتفاعا بنسبة 99 في المائة، لتبلغ 1.33 مليار درهم، مستفيدة بالإضافة إلى ارتفاع رقم المعاملات، من الأرباح الاستثنائية الناتجة عن بيع حصص في مشروع لاميكال لاستغلال النحاص بالكونغو الديمقراطية للمجموعة الصينية وانباو.

وأشار البيان إلى أن مناجم تمكنت خلال العام الماضي من تقليص حجم مديونيتها بحوالي 50 في المائة، وإنزالها إلى مستوى 2.2 مليار درهم. كما ذكر أن المجموعة اتخذت عدة تدابير لتحسين وضعها المالي، خصوصا من خلال الزيادة في رأسمالها بمبلغ 973 مليون درهم، وذلك عبر إصدار 832.6 ألف سهم جديد بسعر 1169 درهم للسهم، خصص الاكتتاب فيها للمساهمين في الشركة. ويتوزع رأسمال مجموعة مناجم بين كل من الشركة الوطنية للاستثمار بحصة 81.4 في المائة والصندوق المهني المغربي للتقاعد بحصة 8.2 في المائة، و 10.4 في المائة في حوزة مستثمرين آخرين في البورصة.

وبخصوص آفاق نشاط المجموعة أكدت مناجم أنها ستواصل تنفيذ مخططها التنموي، مشيرة على الخصوص إلى قرب إطلاق مشروع توسعة مصنعها للذهب في السودان بهدف مضاعفة إنتاجه، وقرب انطلاق أشغال بناء منجم تريكا للذهب في غينيا بعد أن استوفت الدراسات المتعلقة به، والتي أكدت وجود مخزون يناهز مليون أونصة من الذهب. كما تواصل المجموعة توسعة مناجم إميضر للفضة، والتي تعتزم رفع قدراتها اﻹنتاجية بنحو 30 في المائة، إضافة إلى تطوير منجم تيزيرت وسط جبال الأطلس، والذي أثبتت الدراسات وجود مخزون يناهز 600 ألف طن من النحاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى