مقاولات

إطلاق أول مشروع سكني بمازاغان بنحو 5 ملايير درهم

وقعت شركة مازاغان للتنمية والتطوير (SAEDM SA) ، ومجموعة REALITES الفرنسية لتطوير الأراضي ، من خلال فرعها REALITES Africa ، اتفاقية شراكة لتطوير أول مكون سكني في مشروع القطب الحضري لمزاجان (PUMA).

وقررت كل من SAEDM  (وهي فرع لمجموعة (OCP و REALITES تطوير مشروع مشترك على ثلاث مراحل ، يتكون من بناء وتسويق مشروع مندمج يجمع بين الإسكان الفردي والجماعي و المحلات التجارية على قطعة أرض مساحتها 13 هكتارا داخل القطب الحضري لمزاغان.

وأفاد بيان صحفي، أن أشغال إنجاز الشطر الأول من المشروع ستنطلق مع بداية 2020. وقد تم تصميم هذا المشروع السكني منخفض الكثافة في المنطقة الخضراء التي تعد متنفسا طبيعيا  سيسمح لسكان المشروع بالاستفادة من  بيئة استثنائة تجمع بين الطبيعة و البحر.

ويضم المشروع عرضا متنوعا يحتوي على  176 فيلا فاخرة على قطعة أرض تتراوح مساحتها بين 300 و 900 متر مربع  و 50منزلا على قطعة أرض مساحتها 330 مترا مربعا و  156 شقة فاخرة، من 55 إلى 150 مترا مربعا، بالاضافة إلى  2000  متر مربع مخصصة لفضاءات المتاجر.

وقد تم إطلاق القطب الحضري لمزغان في عام 2013 من خلال إنشاء SAEDM ، وهو ثمرة شراكة بين  مجموعة  المكتب الشريف للفوسفاط  ووزارة الاقتصاد والمالية. يتمثل الطموح المشترك في جعل هذا المركز الحضري الجديد نموذجا وطنيا لمدينة مستدامة ذات تصميم بيئي ، يستمد قوته من المزايا التي توفرها المنطقة. وبعبارة أخرى ، بناء مدينة تتمحور حول المهن الموجهة نحو المعرفة والابتكار والرياضة.

وقد خصص لتطوير هذه المدينة غلاف قدره  5 ملايير درهم (مخصصة للتنمية) ، ويغطي القطب الحضري في مازاغان مساحة 1300 هكتار. ويشمل ما يقرب من 200 هكتار من الطرق الرئيسية ، و 300 هكتار من المساحات الخضراء لدعم الحفاظ على الغابات المجاورة وأكثر من 600 هكتار تستضيف مختلف مكونات المشروع ، أي المنطقة السكنية ، والمركز الأكاديمي ، وفضاء البحث والابتكار ، والمرافق السياحية والثقافية والرياضية ، بالإضافة إلى فضاء الأنشطة  ذات القيمة المضافة العالية، وسيضم أن هذا القطب الحضري ، بحلول عام 2034 ، حوالي 134  ألف نسمة.

ويتمحور القطب الحضري  لمزغان  حول أربعة عوامل جذب رئيسية  على رأسها  مدينة متصلة ، رائدة في استخدام التقنيات الجديدة ومتكاملة تماما في منطقة حضرية ومستدامة. سيتم تزويد المركز الحضري الجديد ببنية تحتية للتوصيل عالية الجودة ، تهدف إلى تعزيز الاستخدامات المبتكرة ، وخاصة من خلال تقديم خدمات ذكية.  وبيئة معيشية استثنائية ،  تقدم مجموعة من الخدمات والبنية التحتية عالية الجودة و عرض  سكني معاصر   يلبي الطلب المتزايد على الإسكان في المنطقة ،التي تعد  ثاني أكبر مركز صناعي في البلاد. بالإضافة إلى  قطب أكاديمي معترف به يسمح بتطوير البحث والمعرفة والابتكار. وفضاءات رياضية من شأنها أن تسهم في نهاية المطاف في تنويع وتوسيع عرض الترفيه الرياضي على المستوى الإقليمي ، وإنشاء ملاعب رياضية متعددة الأغراض مخصصة لتعزيز الرياضة رفيعة المستوى ، وتحديد ودعم مواهب رياضية شابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى