بنوك وتأمينات

أداء جيد للبنك الشعبي برسم النصف الأول من السنة

أظهرت البيانات المالية لمجموعة البنك الشعبي  عن تسجيل ارتفاع في الصافي البنكي حصة المجموعة بنحو 5.5 في المائة ليبلغ مع نهاية يونيو الماضي 1.6 مليار درهم.

وكشفت المجموعة البنكية في بيانها المالي للنصف الأول من السنة عن تسجيل زيادة في ناتجها الصافي الموطد بـ 2.4 في المائة مقارنة مع نهاية يونيو من سنة 2018، حث بلغ 2 مليار درهم، رغم سياق صعب تميز بالخصوص بارتفاع كلفة المخاطر بنحو 10 في المائة التي فرضت الرفع من مخصصات المخاطر العامة بأكثر من 550 مليون درهم .

وفضلا عن هذا تم تسجيل ناتج بنكي صافي في حدود 8.8 مليار درهم ما يمثل نموا بنسبة 4.8 في المائة من سنة لأخرى، حيث استفادت المجموعة من الأنشطة البنكية داخل المغرب وأيضا نشاط فروعها الدولية. علما أن هامش الزبناء للمجموعة داخل المغرب ارتفع بنحو 4.2 في المائة. كما تحسنت عائدات أنشطة السوق وهامش العمولة بنسبة 14 و 6.2 في المائة على التوالي.

وكشفت المجموعة البنكية عن جاري القروض إلى أكثر من 221 مليار درهم، من إجمالي القروض الموطدة البالغ 247 مليار ما يمثل زيادر بنحو 1.2 في المائة من سنة لأخرى.

على الصعيد التجاري، ومن أصل 286 مليار درهم الموطدة، بلغت حصة الودائع في المغرب ما مجموعه 242 مليار درهم، بفضل جذب حوالي 4 مليارات درهم إضافية من الزبناء الخواص ومغاربة العالم. كما ارتفعت حصة المجموعة من الزبناء الخواص بالمغرب بنحو 25 نقطة أساس.

وفي ما يخص الشركات التابعة المتخصصة والدولية، تم تسجل ارتفاع الناتج البنكي الصافي بنسبة 14 في المائة، مما ساهم بأكثر من 38 في المائة في الناتج البنكي الصافي للمجموعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى