مقاولات

“لوسيور كريسطال” تبحث تسويق زيت الزيتون المغربي بأمريكا

أعلن سمير الودغيري الإدريسي، المدير الإداري ل “لوسيور كريسطال” عن عزم  المجموعة المتخصصة في إنتاج الزيوت ومشتقاتها دخول السوق الأمريكية، حيث تشتغل المجموعة على تطوير عرضٍ يتلاءم مع السوق الأمريكية وخاصة زيت الزيتون.  وأوضح الودغيري خلال مؤتمر صحفي خصص لعرض النتائج ، أن   لوسيور كريسطال أنشأت خلال السنة الماضية  مكتبا في الولايات المتحدة ، من أجل ترويج وتسويق زيت الزيتون في السوق الأمريكي.

وقد تمكنت ” لوسيور كريستال” ، فرع مجموعة ” Avril ” ،  من تحقيق زيادة في  مبيعاتها بنسبة 12٪ مقارنة بعام 2016. حيث فاقت 4.5 مليار درهم ،  غير أن أرباحها الموطدة  انخفضت مقارنة بالعام الماضي  وذلك  بسبب   بيئة غير  مواتية ، تميزت على الخصوص بانحباس الأمطار خلال النصف الثاني من 2017 و تراجع محاصيل الزيتون بالإضافة إلى  ضعف السيولة على المستوى المالي.  وبذلك فقد ساهمت هذه العوامل مجتمعة في تراجع الدخل الصافي لـلشركة بنسبة 5 ، 36٪  الذي هبط من 205 مليون دهم إلى 194 مليون درهم.

واعتبر الودغيري خلال مؤتمر صحفي خصص  لعرض الحصيلة المالية ، أن لوسيور كريسطال سجلت مع ذلك مؤشرات إيجابية على مستوى أدائها المالي حيث عرفت تطورا ملحوظا  للنتيجة التشغيلية (+ 7.8٪) ورقم معاملات المجموعة (+ 13.6٪). و بلغت هذه المؤشرات في نهاية عام 2017 ، على التوالي  298 مليون درهم بالنسبة للأرباح التشغيلية و 4.58 مليار درهم يالنسبة لرقم المعاملات. وهو ما يجعل  نتائج لوسيور كريسطال  تبدو أفضل على المستوى التشغيلي رغم السياق الصعب.

كما نوه الودغيري  بمواصلة لوسيور كريسطال لمسيرتها التوسعية خارج المغرب وهو ما انعكس ايجابا على  النشاط التصديري  للشركة الذي  نما بنسبة 15٪ في عام 2017 ، مقارنة بالعام السابق ، مما أدى إلى معدل رواج قدره 700 مليون درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن 74 ٪ من رقم معاملات  التصدير للشركة يأتي من مبيعات زيت المائدة  بينما تمثل مبيعات الصابون 17 ٪   بينما لا يتعدى رفقم معاملات زيت الزيتون الموجهة للتصدير 5٪ وهو ما تعتزم المجموعة رفعه إلى مستويات أعلى .

وفي انتظار ذلك تظل الوجهة الأولى لمنتجات الشركة الموجهة للتصدير هي أفريقيا. والتي تشهد تسويقا جيدا  لزيت المائدة. من ناحية أخرى ، يتم تسويق زيت الزيتون بشكل أفضل في أوروبا مقارنة بأفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى