المسؤولية الاجتماعية

برنامج دعم الأنشطة المدرة للدخل يعقد دورته السادسة

عقد البرنامج الوطني لدعم الأنشطة المدرة للدخل عبر القروض الصغرى، والذي أطلق بمبادرة من مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير في 2014، وبتعاون مع مركز محمد السادس لدعم التمويل الصغير التضامني، والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى وصندوق جيدة، دورته السادسة بمشاركة 225 مرشح من حاملي المشاريع الصغيرة، من مختلف ربوع المغرب.

ويهدف البرنامج الوطني لدعم الأنشطة المدرة للدخل عبر القروض الصغرى إلى المساهمة في الحد من الإقصاء الاجتماعي للشباب عبر تشجيع التشغيل الذاتي والإدماج والاستقلالية الاقتصادية للشباب.

وقال بلاغ للمؤسسة إنه يتم إطلاق طلب ترشيحات سنويا، موجه لجمعيات القروض الصغرى، من أجل انتقاء المشاريع في طور الإنشاء أو المنشأة حديثا والمؤهلة للاستفادة من دعم البرنامج. وبفضل المساعدة المالية الممنوحة من طرف مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، يتمكن الشباب حاملي المشاريع من تمويل جزئي أو كلي لمساهمتهم الشخصية في المشروع، على ألا تتجاوز قيمة المساعدة 50% من تكلفة المشروع وفي حدود سقف القرض الممنوح من طرف جمعيات القروض الصغرى. كما يستفيد المشاركون أيضا من تكوين يوفره مركز محمد السادس لدعم التمويل الصغير التضامني ومن مواكبة مُسْتَهْدِفَة من طرف صندوق جيدة والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى عبر جمعيات القروض الصغرى وذلك بهدف ضمان استمرارية واستدامة مشاريعها الصغيرة.

بعد تقييم ملفات المترشحين من طرف لجنة التحكيم، منحت مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، برسم هذه الدورة، مساعدات مالية لفائدة 163 مشروع صغير تستجيب لمعايير نظام طلب المشاريع الذي أُطْلِقَ في يونيو 2020. وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المساعدات المالية 2.5 مليون درهم.

اعتبارا للظروف الصحية الحالية الناتجة عن جائحة كوفيد 19، لم تعرف هذه الدورة تنظيم أي حفل بالمناسبة، وقد تم تسليم المساعدات لجميع المستفيدين عبر تحويلات بنكية مباشرة لحساباتهم.

وفي نفس السياق، تميزت هذه الدورة السادسة بإجراء التكوين عن بعد بالنسبة لجميع المترشحين الفائزين، وذلك بالنسبة لمختلف الوحدات: الرقمنة، الميزانية، الأداء الاجتماعي والمالي في وضعية الأزمة، تدبير المديونية، إضافة إلى تقنيات التسويق والتنمية الذاتية…

كما تم توزيع جوائز وميداليات وشهادات استحقاق على مسؤولي جمعيات القروض الصغرى المشاركة، وهي: التضامن، أرضي، التوفيق، الأمان، إنماء، باب الرزق الجميل، والإسماعيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى