Connect with us

التنمية المستدامة

ليدك: هذه استراتيجيتنا للتدبير المستدام للموارد المائية

نظمت مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية بمناسبة اليوم العالمي للماء الذي يصادف يوم 22 مارس من كل سنة، مائدة مستديرة بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض حول موضوع “تثمين الماء بالمغرب”. كما تم تنظيم لقاء إعلامي لتقديم وترويج “الكتاب الأزرق”، وذلك بشراكة مع الائتلاف المغربي من أجل الماء.

وقالت ليدك في بلاغ صادر عنها إنها تزاول مهامها في مجال ترابي معرض للإجهاد المائي والمخاطر الطبيعية، في سياق التغيرات المناخية التي قد تتجلى بالخصوص في أمطار قوية تتساقط في مدة زمنية وجيزة. هكذا، تلتزم المقاولة، في إطار خارطة طريقها للتنمية المستدامة في أفق سنة 2030، بـ “العمل من أجل التنمية المستدامة للموارد الطبيعية في سياق التغيرات المناخية” (الالتزام 3) وتهدف إلى أن “تكون فاعلا مرجعيا في التدبير المستدام للموارد المائية” (الهدف رقم 6).

وأشارت ليدك إلى أنها تتوفر على مخطط أعمال يهدف إلى الارتقاء نحوالتدبير الذكي للموارد المائية وتقوية البنيات التحتية، من أجل مواكبة نموالعاصمة الاقتصادية وضمان خدمة للزبناء تتميز بالجودة.

في سنة 2020، واصلت ليدك برنامجها لتحسين مردودية شبكة الماء الشروب من خلال مشاريع عديدة وقامت بتسخير الإمكانيات الضرورية، مما مكن من الحفاظ على المردودية في مستوى للفعالية القصوى بلغ أكثر من 77 بالمائة. مخطط الأعمال الذي تم تفعيله سنة 2020 ويتمحور حول تحسين فعالية الشبكة، هو مخطط مكن من اقتصاد أكثر من 10 ملايين متر مكعب طيلة السنة.

وقد همت هذه الأعمال من بين أمور أخرى، الصيانة والاستغلال الصارم للتقسيم الدوري، وأيضا رفع القدرة على البحث عن تسربات الماء من خلال تعزيز الفرق المكلفة بهذه العملية وبحظيرة الأجهزة الثابتة للالتقاط السمعي للتسربات “2000 جهاز التقاط في المجموع.

كما قامت ليدك بتطوير شبكتها للماء الشروب باعتماد حلول «ذكية» مما يتيح أفضل ملاءمة لأعمال تقليص المياه غير المفوترة. ويمكن التذكير على الخصوص بـ :

-مراقبة القنوات الكبرى (القطر 800 ميليمتر) بتكنولوجية الكرة الذكية : مراقبة 10 كلم والبحث عن المياه الضائعة بأكثر من 20 لتر/ ثانية (630 ألف متر مكعب / السنة).

-التوازن الكيميائي للماء (كالكوكاربونيك) : منظومة إعادة تعديل القيمة الهيدروجينية في شبكة التوزيع التي تمكن من إعادة ضبط وتصحيح القيمة الهيدروجينية للماء بشكل مستمر حسب الصبيب العابر في قناة الضخ ومعايير الجودة… ويمكن هذا الحل من إبطاء التدهور الداخلي للقنوات الإسمنتية، والصدأ الداخلي للشبكات المصنعة من معدن الحديد. كما تم الحد من عدد الحوادث المرتبطة بنقص جودة الماء (المياه الحمراء).

وفي سنة 2020، قامت ليدك بإنجاز عمليات استماع لحوالي 12 ألف كلم في الشبكات خلال تدخلات المراقبة الليلية. كما تم اكتشاف وإصلاح أكثر من 1300 تسرب للماء في القنوات وحوالي 15 ألف تسرب في الإيصالات ومراكز العد.

إلى ذلك قالت الشركة إنه بفضل معرفة أحسن بالممتلكات (نظام المعلومات الجغرافية، التحديد الموقعي لتسربات الماء، معالجة شكايات الزبناء، قياس التقسيم الدوري للمناطق)، استطاعت ليدك كل سنة تحسين استهدافها من حيث تجديد القنوات والإيصالات. وقد بلغ سنة 2020 الربح السنوي في حجم الماء، عل إثر أشغال أنجزت سنة 2019 لتجديد القنوات، 470.517 متر مكعب من المياه التي تم اقتصادها أي تقليص في الصبيب الليلي الأدنى بلغ 14.92 لتر/ثانية. واستهدفت أشغال التجديد المنجزة سنة 2020 قنوات الماء الشروب على طول 23 كلم وأكثر من 2600 من إيصالات الزبناء الخواص.

ككل سنة، قامت ليدك في السنة الماضية بعدد من الحملات لكشف حالات الغش وتغيير العدادات المتوقفة. وهكذا، تم اقتصاد 1,85 مليون متر مكعب من الماء، وذلك بفضل تقنيات مبتكرة مبنية على حسابات قطاعية للمردودية وعلى نماذج إحصائية واستهداف جغرافي.

بالنسبة لجودة الماء الشروب الذي ينتجه المكتب الوطني للماء الشروب والكهرباء وشركة سيور وتوزعه ليدك، هو مطابق تماما للمعايير المغربية في هذا المجال. وتنجز مراقبات عديدة على الماء الشروب: يخضع المنتجون والموزعون لمراقبة ذاتية، ومن جهتها تقوم وزارة الصحة بالمراقبة الصحية للماء المُنتَج والموزَّع. وتتم بصرامة مراقبة مطابقة الماء عند مداخل ومخارج الخزانات، وذلك 24 ساعة/24 و7أيام/7 انطلاقا من المكتب المركزي للقيادة منذ وصول الماء للخزانات وفي شبكة التوزيع وإلى غاية توجيهه نحو السكان. ويقوم المفوض له في الوقت حينه بمراقبة معايير مثل المواد العالقة والكلور والحرارة. ويتم يوميا إجراء تحليل للعينات من خلال 184 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى. ومن جانبه، أنجز مختبر ليدك الداخلي لتحليلات المياه (لابيلما) الذي حصل على إشهاد معيار إيزو/CEI 17025 (إصدار 2018)، تحليلات فيزيوكيميائية وبكتيريولوجية وصلت إلى 108.719 تحليلة، وبلغت النسبة الإجمالية لمطابقتها 99,99 في المائة. وطبقا لالتزاماتها للخدمة، تنشر ليدك كل ثلاثة أشهر في وكالاتها وموقعها على الإنترنت النتائج المفصلة لتحليلات الماء الموزع حسب المنطقة السكنية بالمجال الترابي للتدبير المفوض.

خلال سنة 2020، بلغت استثمارات التدبير المفوض أكثر من 911 مليون درهم ضمنها 24 في المائة مخصصة للماء الشروب (أكثر من 220 مليون درهم). وتميزت هذه السنة (2020) بالتوقيع على اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشروع تأمين تزويد الماء الشروب بالدار البيضاء الكبرى عبر روافد نهر أبي رقراق. وهكذا، شرعت ليدك في إنجاز محطة للضخ تبلغ طاقتها 1000 لتر / ثانية وقناة لصد المياه بين موقع مديونة 140 ومرشيش 240. وتصل كلفة هذا المشروع لحوالي 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب. ويهدف إلى تأمين تزويد الماء الشروب للمنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي تعرف توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين…).

سنة 2020، واصلت ليدك إنجاز خزانات عديدة للماء تمكن من القيام بالتأمين والاكتفاء الذاتي لتزويد الماء في بعض المناطق. ويتعلق الأمر بثلاثة خزانات (خزان الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية 15000 متر مكعب) وصهريجه الذي تبلغ طاقته 1000 متر مكعب و(خزان المنصورية وتبلغ طاقته الاستيعابية 15000 متر مكعب) و(خزان بوسكورة – المرتفع 180 وتبلغ طاقته الاستيعابية 9000 متر مكعب).

وفي مجال محاربة الفيضانات وتجميع المياه المطرية، واصلت ليدك إنجاز مشاريع هيكلية منها :

-سرداب تخزين المياه المطرية بحي السدري، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 14000 متر مكعب ويبلغ قطره 4000 ميليمتر على طول 1,4 كلم. وتندرج هذه البنية التحتية في إطار إنجاز نظام لتقوية الشبكة الشرقية، ويهدف إلى إزالة التدفقات المائية بقطاع حي السدري وعلى مستوى محج محمد بوزيان بالنسبة لأمطار تبلغ مدتها القصوى للعودة 5 سنوات. وقد انتهت أشغال هذه المنشأة الكبرى في انتظار إخضاعها لفترة تجريبية.

-سرداب تخزين المياه المطرية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 وإيصالاته الدائرية. سيتم ربط هذه المنشأة بالقناة المجمعة الغربية الكبرى وسيحمي المحور الطرقي الرئيسي بين الدار البيضاء والجديدة من الفيضانات كما سيمكن من تطهير المياه المطرية لمناطق توسعة مقاطعة الحي الحسني.

-سرداب تخزين المياه المطرية بطماريس على طول 1200 متر. وهو منشأة من شأنها تطهير المياه المطرية وحماية منطقة تتسع على مساحة تفوق 400 هكتارا على مستوى غرب جماعة دار بوعزة. ويقوم بتصريف هذه المياه المطرية في البحر.

-إعادة تأهيل القناة المجمعة T150 على مستوى شارع محمد الخامس.

 

 

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقاولات

مجموعة ABA Technology تفتتح مركزا للهندسة والابتكار بتكنوبارك

متابعات

العلمي: الإغلاق الليلي في رمضان لم يكن واردا وهذا ما حدث

مع المستهلك

بنك المغرب يعلن إطلاق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة

مقاولات

“مرجان هولدينغ” يوقع اتفاقيتين للتزود لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

متابعات

“Smart Factory”.. اتفاقية شراكة لدعم استخدام تكنولوجيات الصناعة 4.0

مقاولات

مجموعة Clayens NP Morocco تدشن توسعة مصنعها بالمحمدية

متابعات

العلمي والهبطي يوقعان اتفاقية لإحداث حاضنة للشركات الناشئة

اقتصاد

بنك المغرب يتوقع نمو للاقتصاد بـ 5,3 في المائة سنة 2021

اقتصاد

زازو: نظام المساهمة المهنية الموحدة يهدف توسيع التغطية الاجتماعية

متابعات

اختيار 20 مرشحا لنهائيات برنامج “L’Village” بجهة مراكش آسفي

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي وOCP يدمجان Imtiazat-e و “tmar@” لتمويل الفلاحين

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر شريطا لتوضيح إجراءات إنهاء منع إصدار الشيكات

بنوك وتأمينات

البنك العقاري والسياحي يحقق أداء جيدا رغم تداعيات كوفيد 19

إفريقيا

مركز سياسات الجنوب يناقش أجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2021

متابعات

إطلاق حملة “#Art_is_ana” لتشجيع الصناعة التقليدية المحلية

اقتصاد

إطلاق برنامج دعم المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير –مقاولة ناشئة”

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر أشرطة توضيحية لعمليات الأداء عبر الهاتف النقال

بنوك وتأمينات

بنك التمويل والاستثمار للتجاري وفا بنك يعقد ندوته الرقمية الثالثة

التنمية المستدامة

إطلاق برنامج “تطوير- نمو أخضر” لدعم المقاولات الصناعية

مقاولات

مجموعة Nexans تفتتح مصنعا جديدا للألياف البصرية بالنواصر

مقاولات

“مرجان هولدينغ” يوقع اتفاقيتين للتزود لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

مقاولات

مرجان هولدينغ و inwi money يعممان الأداء عبر الهاتف النقال

مقاولات

“راديما” تكشف جهودها لمواجهة ندرة الموارد المائية

سيدات الأعمال

افتتاح متحف “الدكتورة ليلى مزيان بنجلون” بعد سنتين

مع المستهلك

بنك المغرب يعلن إطلاق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة

المسؤولية الاجتماعية

CGEM يعتمد مكاتب تقييم المقاولات لميزة المسؤولية المجتمعية

متابعات

تتويج 27 مرشحا بالجائزة الوطنية للمشاريع الصغرى

إفريقيا

OCP AFRICA والبنك الإسلامي يدعمان “أغريبوستر” بكوت ديفوار

مع المستهلك

“أفيتو”: سوق الأجهزة الإلكترو منزلية يعرف انتعاشا في رمضان

محركات

تتويج “فورد كوغا” الجديدة بلقب “سيارة العام 2021”

إفريقيا

إنفست بزنس فرانس: المغرب ثاني مستثمر إفريقي في 2020

اقتصاد

النقد الدولي يتوقع نموا اقتصاد المغرب بـ 4,5% في 2021

المسؤولية الاجتماعية

شراكة بين “تكنوبارك” و”ليدك” لتعزيز ريادة الأعمال التكنولوجية

المسؤولية الاجتماعية

“أورنج المغرب” تطلق مبادرتها التضامنية “خطوة خير” في رمضان

جديد الأسواق

“أورنج” تطلق خدمة الألياف البصرية 20 ميغا بـ 249 درهم للشهر

متابعات

شركة تنمية السعيدية تعلن الفائزين في النسخة الثالثة لـ”مضائفEco6″

محركات

أوطوهول تطلق علامتها “أوطوكاز” للسيارات المستعملة

متابعات

إطلاق عملية تسويقية لمنتوجات الصناعة التقليدية في عشر مدن

المسؤولية الاجتماعية

“إناكتس” تستعرض تأثير المقاولة الاجتماعية في التنمية الاقتصادية

المسؤولية الاجتماعية

“مرجان هولدينغ” يضع منصته رهن “بنك التغذية” لجمع تبرعات رمضان

اقتصاد

تراجع المداخيل السياحية بـ 65 في المائة في متم فبراير

المسؤولية الاجتماعية

فيفو إنيرجي تطلق #نزرعوالأكسجين لغرس 3 ألاف شجرة

اقتصاد

وضع الاستثمار الدولي.. صافي مدين بقيمة 726,6 مليار درهم

مقاولات

مجموعة ABA Technology تفتتح مركزا للهندسة والابتكار بتكنوبارك

مقاولات

جزولي: مجالس الأعمال الإفريقية سفراء للقطاع الخاص المغربي

المسؤولية الاجتماعية

إعادة تأهيل داخلية إعدادية الوليدية بدعم من P&G

التنمية المستدامة

“كيت كات” تتعهد بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2025

التنمية المستدامة

المغرب الثالث عربيا في تقرير “تعزيز التحول الفعال في مجال الطاقة 2021”

متابعات

إطلاق عملية تسويقية لمنتوجات الصناعة التقليدية في عشر مدن

متابعات

البنك الإفريقي للتنمية يمنح مكتب السكك 300 مليون أورو

مقاولات

CDG للاحتياط يكشف نتائج صندوق CNRA ونظام RCAR

اقتصاد

النقد الدولي: سرعة انتعاش الاقتصاد المغربي رهينة بعملية التلقيح

متابعات

“مكتب تنمية التعاون” يطلق الإحصاء العام للتعاونيات

مقاولات

“راديما” تكشف جهودها لمواجهة ندرة الموارد المائية

مقاولات

مجموعة OCS تعلن استحواذها على شركة Proxirest  

جديد الأسواق

“أورنج” تطلق خدمة الألياف البصرية 20 ميغا بـ 249 درهم للشهر

متابعات

العلمي: الإغلاق الليلي في رمضان لم يكن واردا وهذا ما حدث

الفلاحة والعالم القروي

أخنوش: إطلاق عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز

مقاولات

تجديد شهادة ISO 27001 لشركة Eurafric Information

متابعات

وكالة الموانئ: تراجع رواج الموانئ إلى 22,9 مليون طن

الأكثر قراءة