إفريقيافيديومتابعات

إبراهيمي يعرض إمكانيات المغرب كمركز تجاري ومالي بإفريقيا

قال سعيد إبراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، إن المغرب يزخر بإمكانات كبيرة في مجال الأعمال ويوفر فرصا مهمة للمستثمرين الأجانب.

إبراهيمي، الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمها المركز على هامش المشاركة المغربية في معرض “إكسبو دبي 2020″، تحت شعار “المغرب كمركز تجاري ومالي بإفريقيا” أضاف أن الاستثمار في المغرب وإفريقيا يشكل فرصة للمستثمرين، بالنظر إلى الامكانات التي تزخر بها القارة في قطاع الأعمال وأفاق النمو. مشيرا إلى أن هذه الفرص مرتبطة بمجالات عدة وخاصة تسريع رقمنة الاقتصاد والموارد الصناعية وتطوير الطاقات المتجددة.

https://www.youtube.com/watch?v=rHuphbtEImk

مدير العام للمركز اعتبر أن المملكة دولة رائدة في هذا المجال، مبرزا تطور القطاع الصناعي المغربي الذي يعد أيضا عنصرا مهما بالنسبة للمستثمرين. وأضاف أن المغرب أيضا بلد إفريقي ينعم بالاستقرار وبموقع قريب من أوروبا، مبرزا أن المملكة هي البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقيات تبادل حر مع الولايات المتحدة

على صعيد متصل سجل إبراهيمي أن القطب المالي للدار البيضاء يوفر للمستثمرين فرصة الاستقرار في المغرب البلد الذي ينمو فيه سوق الرقمنة، مشيرا إلى أن المملكة من بين الدول الرائدة في مجال الاتصال الرقمي وتتوفر على أفضل تغطية جيل رابع في القارة الإفريقية.

من جهتها أبرزت نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل الفرص التي تتيحها أسواق المال لفائدة المستثمرين والشركات الساعية إلى التمويل.

وقالت في مداخلتها إن الهيئة عملت على إرساء العديد من الإصلاحات المتعلقة بالجانب التقني من قبيل إدخال فئات أصول جديدة، مؤكدة أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل حرصت أيضا على تعزيز الثقة في السوق، من خلال إرساء تدابير الشفافية والحكامة الرشيدة.

وأشارت حياة إلى أن الهيئة تبنت مقاربة الاندماج المالي على المستويين الإقليمي والقاري ، لتسهيل الاستثمارات العابرة للحدود وبناء نظام تعاون قوي مع هيئات أسواق الرساميل الأخرى في المنطقة.

من جهتهم، شدد المشاركون في هذه الندوة على أهمية تطوير البنيات التحتية لجذب الاستثمار وضرورة تحسين مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية المالية لإفريقيا، مشيرين في هذا الصدد إلى المنصات المينائية التي يتيحها المغرب من قبيل ميناء طنجة المتوسط وميناء الداخلة الأطلسي.

كما ناقشوا تداعيات الأزمة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على الاقتصاد الإفريقي، مؤكدين أن الأزمات تشكل أيضا فرصة يتعين الاستفادة منها، خاصة في المجال الرقمي الذي شهد نموا إبان هذه الأزمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى