أسواق

مجموعة TGCC تعرض أسهمها للبيع في البورصة بسعر 136 درهما

قال محمد بوزوبع، الرئيس المدير العام لمجموعة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” TGCC إن المجموعة التي بدأت صغيرة قبل 30 سنة تمكنت من إنجاز أزيد من 1000 مشروع، وتشغل الآن أزيد من 8 آلاف مستخدم وتتوفر على 1200 آلية، و3 فروع إفريقية”.

بوزوبع، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية خصصت لإعلان إدراج المجموعة في بورصة الدار البيضاء، أضاف: “من كان يظن إننا سنصل إلى هذه المحطة بعد ثلاثين سنة حيث حققنا في سنتنا الأولى رقم معاملات لم يكن يتجاوز 4 ملايين درهم؟ واليوم، لدينا دفتر طلبيات يضم زهاء 80 مشروعا كبيرا”.

رئيس مجلس إدارة المجموعة قال أيضا إن “مجموعة TGCC ستسلك خطوة جديدة ومهمة للغاية في مشوارها والذي سيفسح الطريق لآفاق جيدة، مضيفا إلى أن افتتاح الرأسمال وجه العموم يهدف من جهة إلى تعزيز حضورها في السوق المغربية وفي إفريقيا جنوب الصحراء ومن جهة أخرى السماح لكافة المدخرين والمستثمرين بدعمنا في هذا النجاح “.

وخلال الندوة نفسها كشف مسؤولو المجموعة أن عملية الإدراج بالبورصة ستتم عبر عرض عام أولي بقيمة 600 مليون درهم، منها 300 مليون درهم عن طريق الزيادة في الرأسمال و300 مليون درهم المتبقية عن طريق بيع جزئي لحصص شركة “ميديترانيا كابيتال بارتنرز” في رأسمال الشركة، اذ يشمل هذا العرض 220.589 سهما، من أصل 603.395 سهم توجد بحوزة هذه الشركة قبل عملية الإدراج ببورصة الدار البيضاء.

وحدد سعر السهم الواحد في هذه العملية 136 درهما، ومن المقرر أن تبدأ فترة الاكتتاب في الاسهم من 29 نونبر الجاري إلى متم 3 دجنبر2021 (مع احتساب اليوم الأخير) . وسيتم طرح أسهم TGCC للبيع للعموم في جميع الوكالات البنكية وشركات البورصة والأعضاء في نقابة التوظيف.

كما يتضمن أيضا ملاءمة تكاليف تمويل الشركة وتسهيل استخدام التمويل الخارجي من خلال الوصول المباشر إلى الأسواق المالية.

وستكون تركيبة المساهمين في مجموعة TGCC بعد إتمام هذه العملية، التي تتولى CFG Bank Corporate Finance مهمة تنسيقها الشامل، مكونة من محمد بوزوبع (74 في المائة)، وMC II Concrete  شركة “ميديترانيا كابيتال بارتنرز” (12 في المائة) ثم 14 في المائة رائجة في البورصة.

ومن المقرر أن يساهم إدراج مجموعة TGCC في البورصة في تمويل توجهاتها الاستراتيجية الثلاثة، وذلك بفضل الأموال التي تم جمعها في الإدراج في البورصة، أي 300 مليون درهم الناتجة عن للزيادة في الرأسمال. حيث سيخصص نصف هذا المبلغ لتنويع أنشطة المجموعة في صناعة البناء وتعزيز مكون الأشغال العمومية، ولا سيما من حيث الهياكل الهندسية (الجسور )، والسدود، والمنشآة الفنية البحرية. وسيؤدي تطوير نشاط الأشغال العمومية إلى دعم TGCC على تعزيز تنميتها على الصعيد الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم المجموعة تخصيص 33 في المائة من مبلغ زيادة رأسمال لتدويلها، من خلال إعادة توزيع أنشطتها في إفريقيا الغربية، عبر إنشاء مركز إقليمي في أبيدجان والذي سيمكن من خدمة الأسواق المنطقة ومركزة تأطيرها.

وتسعى TGCC في افق 2025، إلى توطيد فرعها في الكوت ديفوار وإنجاز مشاريع جديدة في منطقة غرب افريقيا والكاميرون، وإدماج وظيفة “تمويل المشاريع” في نطاق اختصاصاتها وكذا هيكلة مواردها المتواجدة بعين المكان.

أما التوجه الاستراتيجي الثالث فيتعلق الاندماج العمودي للمجموعة، من خلال التتبع أساسا لتطور الأنشطة الجديدة، وكذا من خلال الاستحواذ على فرع شركة مخصص لإنجاز قطع فنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى