المسؤولية الاجتماعية

الضيعات الفلاحية تطلق مبادرتها البيئية لجمع الزجاج المستعمل

أعلنت “الضيعات الفلاحية” عن مواصلة عملية جمع الزجاج التي أطلقت في سنة 2013 وهي مبادرة بيئية وتضامنية من خلال عملية جمع معلبات منتجاتها الزجاجية المستعملة وأطلق عليها شعار “”الزجاج المعاد تدويره، زجاج زاخر بالوعود“.

وقالت العلامة إنها تدعو زبنائها من أجل تعزيز هذا السلوك المسؤول بيئيا، وعلى غرار السنوات السابقة، سيتم مضاعفة الوقع المالي لهذه العملية بهدف توفير دعم أكبر الأطفال في المناطق القروية.

البلاغ أضاف إن العملية تأتي في إطار سياستها في مجال المسؤولية الاجتماعية والبيئية، وبهدف توفير المزيد من الدعم للأطفال في المناطق القروية، حيث لم تُخْلِف “الضيعات الفلاحية” أبدا هذا الوعد، فزيادة على كونها جعلت من الزجاج، الذي يعتبر مادة أولية قابلة لإعادة التدوير إلى ما لا نهاية، أحد العناصر الأساسية في تعبئة منتجاتها، أحدثت المجموعة في مختلف متاجرها نظاما لاسترجاع زجاج التعبئة وذلك منذ سنة 2013.

وتتوجه “الضيعات الفلاحية” بالدعوة من جديد إلى جميع زبنائها من أجل تعزيز مشاركتهم في هذه العملية عبر إيداع التعبئات الزجاجية لمنتجات علامة “Les Domaines Agricoles“، بل وكذلك جميع الزجاجات المستعملة، بدون السدادات، في متاجرها بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

من جانب آخر، أحدثت مجموعة “الضيعات الفلاحية” آلية لوجستيكية خاصة لهذا الغرض، والتي تهدف إلى القيام بعملية تجميع فعالة وآمنة للزجاج المسترجع على مستوى شبكة متاجرها.

وتجدر الإشارة إلى أن “الضيعات الفلاحية” اعتمدت منذ سنوات عديدة حكامة مسؤولة بيئيا على امتداد سلسلة القيم لمنتجاتها، مؤكدة بذلك التزامها البيئي والتضامني خاصة من خلال مبادراتها الواسعة النطاق في مجال “المسؤولية الاجتماعية والبيئية”.

ومن بين أبرز العمليات التي نظمت مؤخرا في إطار هذه المبادرة برنامج التشجير “1 متعاون = 1 شجرة” الذي أطلق بمناسبة اليوم العالمي للبيئة لسنة 2021.

زيادة على هذه المبادرات الأساسية، قامت الضيعات الفلاحية بالعديد من الإجراءات الهيكلية التي أكدت، سنة بعد سنة، الالتزام المسؤول بيئيا للمجموعة، ومن بينها، تدبير النفايات العضوية إعادة تدويرها عبر تحويلها إلى سماد؛ والنّجاعة الطّاقيّة من خلال تحسين استهلاك الطاقة في مواقعها؛ والزراعة وتربية المواشي بطريقة معقلنة ومسؤولة عن طريق الحدّ من استخدام المدخلات الكيميائية وإعطاء الأولوية لصحة المستهلكين وسلامتهم؛ وإعادة تشجير المناطق غير المزروعة؛ و المكافحة الحيويّة باستخدام الحشرات الصديقة، وتدبير النفايات الصلبة عبر الفرز والتجميع والتثمين؛ ثم التدبير المثالي للماء، وممارسة زراعة خالية من الغليفوسات و تربية المواشي خالية من مكون الصوجا. وأخيرا الالتزام الاجتماعي على مستوى المواقع التي تتواجد بها الوحدات الإنتاجية التابعة للمجموعة.

وقال البلاغ إنه من خلال اعتبار الهاشتاج الضيعات_تلتزم#، الذي تم اطلاقه خلال هذه السنة بمناسبة برنامج إعادة التشجير، ملكا لجميع المواطنين، تتوخى “الضيعات الفلاحية” تشجيع السلوك “البيئي الاجتماعي المسؤول”، من أجل حماية البيئة ومساعدة ذوي الحاجة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى