Connect with us

بورصة

بالفيديو: “إيمورانت أنفست”.. أول يوم في بورصة الدار البيضاء

جرى اليوم الجمعة ببورصة الدار البيضاء الإدراج الأول لشركة إمورانت أنفيست حيث منتوج ادخار جديد للاكتتاب حيث تعول الشركة أن يرفع التمويل المقدر بـ 400 مليون درهم، من حجم البرنامج الاستثماري لـ Immorente Invest لأكثر من 700 مليون درهم في أفق 2020، وأن يسمح بالتالي للشركة بتعزيز أصولها العقارية المهنية الموجهة للإيجار، وأن يخلق لمستثمريها توزيعا منتظما لمداخيل الإيجار.

وستعمل الشركة على استثمار مبلغ يقارب زيادة رأسمالها في ممتلكات عقارية مهنية ذات جودة عالية. علما أن هذه العقارات ثم كراؤها مسبقا لمستأجرين، فاعلين اقتصاديين، وطنيين ودوليين مشهورين.

وجذبت العملية أكثر من 1300 مكتتب بين مدّخر ومستثمر، منهم 9 شركات إدارة و8 شركات تأمين وصناديق تقاعد. كما تمّ انجاز العملية بالاكتتاب الكامل لجميع الأشطر المقترحة. وقد تمّ إنجاز العملية بطريقة تسمح أولا بعرض عائم يقدر ب 300 مليون درهم للاكتتاب من طرف مدخرين خواص (الشطر الأول)، ومستثمرين مؤهلين (الشطر الثاني)، كما تسمح ثانيا بحجز شطر خاص بعدد محدود من المستثمرين الملتزمين بميثاق مساهمة يمتد لفترة لا تقلّ عن ثلاث سنوات (ا الشطر الثالث).  ويخص الشطر الأول، المستثمرين الخواص، ويمثل  25%  من العرض، اكتتب فيها 266 1 شخص في حدود 164 مليون درهم، أي  1.64مرة مبلغ الشطر.

أما الشطر الثاني، فيهمّ المستثمرين المؤسساتيين والمؤهلين، ويمثل  50  %من العرض، و اكتتب فيها 55 مستثمرا في حدود 286 مليون درهم، أي 1.43 مرة مبلغ الشطر.  واعتبرت الشركة أن نتائج الشطرين 1 و2، بحجمهما البالغ 450 مليون درهم، تؤكّد نجاعة استراتيجية فتح رأسمال الشركة للمدخرين والمستثمرين للسماح لهم بالولوج لهذا المنتوج الجديد.

في المقابل تم تخصيص الشطر الثالث، أي 25% من العرض،  لعدد محدود من المستثمرين المؤسساتيين، وقد كان موضوع اكتتاب 3 مستثمرين مؤهلين في حدود 110 ملايين درهم.

وعلى إثر عملية الولوج إلى البورصة، عبر الزيادة في رأسمال “إمورانت أنفيست”، أضحى رأسمال الشركة مكونا من 5 مساهمين قارين يمثلون %36.3 من الرأسمال الشركة. ومن بين المساهمين القارين، تؤكد “أكسا تأمين المغرب” المساهم التاريخي لـ Immorente Invest التزامها إلى جانب الشركة في العملية ليرفع مساهمتها إلى ما يفوق %16  من الرأسمال الشركة. ومن جهته، يبلغ عائم الشركة حوالي %63.7  من الرأسمال ممّا يُيسّر سيولة أسهم إمورانت أنفيست.

الأكثر قراءة