التنمية المستدامةرئيسية

برنامج PAGE ينظم النسخة الثانية من ملتقى “Green Crossroads”

تحتضن العاصمة الرباط النسخة الثانية من الملتقى السنوي “Green Crossroads” لبرنامج الشراكة للعمل من أجل الاقتصاد الأخضر (PAGE) تحت شعار” تحديات وفرص الانتقال الى اقتصاد أخضر بالمغرب”،  في الفترة بين 24 الى 26 أكتوبر الجاري.

وقال بلاغ للملتقى أن “التزام المغرب ونهجه لسياسة اقتصادية واجتماعية مبنية على تنمية مستدامة، مكن من لعب دور ريادي في مبادرة الشراكة للعمل من أجل الاقتصاد الأخضر(PAGE) التي انضم اليها سنة 2019. حيث انكبت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بصفتها “نقطة الإتصال الوطنية” على تنزيل هذا البرنامج على الصعيد الوطني منذ سنة 2021، وذلك بتنسيق مع مختلف الفاعلين المعنيين.  وتجسد هذه المبادرة، التي تدعمها خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة، التزام المغرب بالانتقال نحو مسارات مستدامة ودامجة.

ويهدف هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة ممثلين عن مختلف الفاعلين والمانحين، الى تباحث سبل تسريع انتقال المغرب إلى الاقتصاد الأخضر. كما سيشكل فرصة لتقاسم الخبرات وتكثيف الجهود المبذولة من طرف مختلف الفاعلين من قطاع خاص وقطاع عام ومجتمع مدني، وذلك بغية تحديد المشاريع والمقترحات الهادفة لكسب رهان الانتقال إلى الإقتصاد الأخضر ببلادنا.

وفي هذا الإطار سيتم تناول العديد من القضايا الهامة خاصة: إزالة الكربون من قطاع الصناعة ، المهن الخضراء، الجباية الخضراء والمناخية، تثمين النفايات بالإضافة الى المؤهلات المقاولاتية الهادفة الى تفعيل وتسريع الانتقال الأخضر للاقتصاد المغربي. كما ستتولى كل وكالة أممية  من الوكالات الخمس المعنية بتأطير الورشات الموضوعاتية وذلك بشراكة مع وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

للإشارة فالشراكة من أجل العمل من أجل الاقتصاد الأخضر PAGE، هي مبادرة تجمع خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ​​وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة العمل الدولية ة، و منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث .ويهدف هذا البرنامج دعم البلدان المشاركة في التحول نحو مسارات أكثر استدامة واكثر اندماجا. ويحظى برنامج PAGE بدعم من مختلف جهات مانحة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وفنلندا وألمانيا والنرويج وجمهورية كوريا والسويد وسويسرا والإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى