مقاولات

بنزاكور: سوبر سيرام تخطط لاستثمارات تناهز 1.4 مليار درهم

قال فؤاد بنزاكور المدير العام لـ “سوبر سيرام“، فرع “يينا القابضة”، إن الشركة تعتزم القيام باستثمارات تناهز 1.4 مليار درهم خلال السنوات القادمة من ضمنها وحدة صناعية جديدة انتهت الدراسات النهائية من إعدادها و ستنطلق الأشغال بها في غضون العام المقبل بغلاف استثماري يفوق 300 مليون درهم ، وستحدث عند اكتمالها 800 فرصة شغل.

وأوضح بنزاكور، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالدار البيضاء، على هامش احتفال شركة سوبر سيرام  بمرور 50 سنة على إطلاق أنشطتها، أن الاستثمارات الإجمالية التي أنجزتها الشركة منذ نشأتها سنة 1999 ناهزت 1.9 مليار درهم ومكنت من مضاعفة طاقتها الإنتاجية اليومية بـ 120 مرة، لتبلغ 120 ألف متر مربع يوميا، ما جعل حصتها في سوق هذا القطاع تصل اليوم إلى حوالي 50 في المائة.

وفي تصريح لموقع “بزنس مان” أكد المدير العام للشركة أن مصنع القنيطرة يعد الأول من نوعه الذي تم ربطه عبر أنبوب بحقل الغاز أربعاء الغرب الذي تستغله شركة SDX، والذي كلف بدوره استثمارات ناهزت 300 مليون درهم ما مكن من خفض تكاليف الإنتاج، والاستفادة من خفض الانبعاثات بفضل استعمال الغاز الطبيعي الذي يعد من الطاقات النظيفة مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.

واعتبر بنزاكور أن قطاع السيراميك بصفة عامة سيستفيد أكثر إذا ما أسفرت التنقيبات الجارية عن الغاز في حقول تندرارة و سيدي المختار عن نتائج واعدة، سيما إذا تم ربطها بشبكة أنابيب تصل إلى منطقة برشيد حيث توجد المواد الأولية وحيث تستقر معظم مصانع الإنتاج.

وحول انعكاسات التهريب على القطاع قال بنزاكور لـ “بزنس مان” أن المشكل مازال قائما على الخصوص في المناطق الشرقية مع ما يسببه ذلك من أضرار للقطاع حيث يتم تسويق الزليج بأسعار منخفضة و دون مراعاة شروط الجودة المطلوبة.

المصدر ذاته أضاف: “بما أن الدولة لم تقم بواجبها كما ينبغي في مجال تكوين اليد العاملة المتخصصة في وضع البلاط والزليج، اضطرت الشركة إلى إطلاق برنامج للتكوين في مدرسة أعدت لهذا الغرض، ستستقبل 1000 من حرفيي التبليط خلال الخمس سنوات المقبلة”.

وتصنف سوبر سيرام ضمن أفضل 20 شركة منتجة للسيراميك في العالم، ومن بين أكبر عشر شركات للبناء والأشغال العمومية في المغرب، لا تعتبر فحسب أكبر مشغل في سوق السيراميك، حيث يبلغ عدد موظفيها 1850 موظفًا موزعين على 4 وحدات، ولكنها كذلك تمثل الشركة التي تستثمر أكثر في مجال نشاطها: منذ عام 1999، قامت سوبر سيرام في إطار استراتيجيتها الطموحة بضخ ملياري درهم لتحديث معدات الإنتاج الخاصة بها، والبحث عن عمليات تصنيع جديدة، وتطوير البنية التحتية أو افتتاح الوحدات الصناعية وصالات العرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى