مقاولات

برنامج “أورناج كورنرز” الهولندي يحتضن 15 مشروعا بالمغرب

أعلنت سفارة هولندا بالمغرب رسميا، أمس الاربعاء بالرباط ، عن إطلاق برنامج حاضنة المقاولين بالمغرب “أورناج كورنرز”، ويهدف هذا البرنامج الذي ينجز بمبادرة من المملكة الهولندية بشراكة مع المركز المغربي للإبداع و المقاولة الاجتماعية و بعض الشركات الهولندية المقيمة في المغرب ، المساهمة في خلق بيئة مقاولاتية مزدهرة بالمغرب وتمكين الشباب من الفرص الاقتصادية والمهارات والاستقلالية الاقتصادية. ويسعى البرنامج  إلى المساهمة في ازدهار ريادة الأعمال من خلال دعم الشباب رواد الأعمال محليا في تنفيذ مشاريعهم.

وقد اختار أورنج كورنرز، لأول مرة في المغرب، 15 مشروعا مؤهلا من أجل الحضانة والتتبع للاستفادة من الخبرة والعلاقات التي توفرها مناخ الأعمال    الهولندي ، وكذلك مناخ الأعمال في افريقيا ـ حيث يسعى البرنامج الى تنفيذ هذه المشاريع في العديد من المدن في أفريقيا والشرق الأوسط.

كما يقدم  البرنامج فرصا للنمو والتطوير وتحسين الوصول إلى الريادة المقاولاتية ويتيح للمقاولين فضاءات حاضنة لأنشطتهم، مما يصب في أفق بناء مجتمع مقاولاتي ديناميكي يتيح خلق فرص الشغل.

وسيعمل الرنامج على توطيد الشراكة مع مختلف الأطراف المعنية ، مثل الشركات التجارية المحلية والدولية والحكومات المحلية ،من اجل خلق بيئة عمل مثالية. وتوفر هذه المبادرة لمطوري المشاريع التدريب ، والمصاحبة ، والتوجيه ، والتمويل والوصول إلى الزبناء والأسواق المحتملين من خلال شبكتها الواسعة من الشركاء في القارة.  و تستهدف Orange Corners الشباب الأفارقة الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة وحملة المشاريع الهولنديين والمحليين ، مع التركيز على إشراك سيدات الأعمال.

وقالت سفيرة هولندا بالمغرب، ديزيري بونيس، في كلمة بالمناسبة إن “أورانج كورنرز” ، التي تشكل شبكة ذات بعد افريقي، مصمم لتمكين المقاولين من التكوين والإرشاد والولوج إلى شبكة من الزبناء المحتملين، كعناصر ضرورية لخلق المقاولات. وأكدت أن المغرب هو أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يستفيد من برنامج الحاضنة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج ينشط في أربعة بلدان افريقية، وهي جنوب افريقيا والموزمبيق وأنغولا والسودان.

وأوضحت أن هذا البرنامج يروم تحفيز روح وثقافة المقاولة من خلال ربط المقاولين الشباب مع الاطراف المعنية بغرض تقييم احتياجاتهم ودعمهم “لتحويل أفكارهم الذكية إلى مقاولات مبتكرة”، مما يتيح المساهمة في اقتصاداتهم المحلية من خلال خلق فرص عمل جديدة.

ويذكر أن أورانج كورنرز هي فضاء يستطيع فيه الشباب الوصول إلى كل ما يحتاجونه لجعل أفكارهم تتحقق وتحقق أحلامهم. وتمكينهم من اكتشاف ذواتهم واكتساب الثقة بالنفس   للوصول إلى المعرفة والأدوات والموارد التي يحتاجها الشباب للاستفادة من الفرص التي يتيحها مناخ الاعمال عبر التواصل مع  شبكة من رواد الأعمال ، كل هذا بفضل الشراكات التي يتيحها Orange Corners مع المؤسسات المحلية والوطنية والدولية مثل الجامعات والحكومات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى