متابعات

EMOB تطلق أول حل للتنقل المستدام عبر الدراجات الكهربائية

أعلنت شركة EMOB عن إطلاق أول حل للتنقل المستدام عبر الدراجات الكهربائية بالمغرب بهدف بلوغ 20 ألف دراجة كهربائية في أفق 2021

وكشفت الشركة وهي فرع مشترك لكل من IMPRERIUM HOLDING و Allianz SE، ‘ن الهدف الذي تسعى إليه هو مكافحة التلوث الناتج عن استغلال 1.5 مليون من الدراجات الثنائية والثلاثية العجلات المستعملة في المغرب، ومن ضمنها 240 ألف دراجة في مدينة مراكش لوحدها.

محمد البارودي، مدير عام EMOB
محمد البارودي، مدير عام EMOB

و قال جان مارك بايلهول، مدير تدبير الأسواق والتوزيع لدى (Allianz SE): “هناك إمكانيات هائلة في المغرب. ففي البلدان الصاعدة، مثل المغرب، تكون فرص التجديد والابتكار كبيرة جدا، لأن الصعوبات والإكراهات القانونية تكون أقل حدة، إضافة إلى الشباب من كون غالبية  ساكنتها”.

وحسب المعطيات التي كشف عنها بلاغ صادر عن EMOB، فالشركة تتطلع إلى جعل مراكش أهم منصة إفريقية متخصصة في صناعة التنقل المستدام. وفي هذا الصدد يقول محمد البارودي، مدير عامEMOB،”نتمنى أن نفسح المجال أمام مغرب أكثر خضرة من خلال إنشاء منظومة صناعية قوية ومندمجة ومرنة وسريعة، وذلك بفضل شراكات محلية ودولية”.

جان مارك بايلهول، مدير تدبير الأسواق والتوزيع لدى (Allianz SE)
جان مارك بايلهول، مدير تدبير الأسواق والتوزيع لدى (Allianz SE)

وفي خطوة أولى على درب تحقيق طموحاتها، أدخلت EMOB، في سابقة بالسوق المغربية، مجموعة واسعة من العربات الكهربائية ثنائية وثلاثية العجلات المصنعة تحت علامة YADEA، الشركة الفرنسية المتخصصة في تصميم الآليات الكهربائية Allianz SE، إلى فرع المجموعة الصينية العملاقة  NORINCO. وبهذا الصدد، وجهت للشركة المصنعة طلبية أولى بنحو1200 وحدة.

وستعرض هذه العربات بأسعار جد تنافسية مقارنة مع العربات المماثلة التي تستعمل المحروقات وذلك بهدف تشجيع التحول إلى هذا النمط الجديد من وسائل النقل النظيفة.

وفي في أفق يوليوز من هذه السنة، تتوقع الشركة افتتاح أول قاعة عرض متخصصة في تسويق الدراجات الكهربائية YADE بالمغرب. إضافة إلى نسج شراكات في مجال التوزيع مع العديد من العلامات عبر التراب الوطني. بالموازاة مع ذلك، ستقترح “ايموب” عروض “الأسطول الخاص” لفائدة الفاعلين الخواص والادارات العمومية.

ولتأمين هذه العربات، طورت Allianz SE، الشريكة في هذا المشروع عرض تأمين متكامل و حصري، عبر فرعها المغربي “أليانز المغرب” وبهذا الخصوص أوضح يورغ ويبير المدير العام لـ “أليانز المغرب” قائلا : “إنه أول منتوج تاأمين من نوعه في المغرب، خاص بالدراجات الكهربائية ذات المحرك الصغيرة”.

و بالاضافة إلى تغطية المسؤولية المدنية، يقترح عرض أليانس تأمين الأضرار الناجمة عن الحوادث و الاصطدامات، و مخاطر الحريق و السرقة، ناهيك عن توفير الحماية للركاب. و لا تقتصر تغطية هذا التامين على العربة فحسب بل يمكن تمديده ليشمل البطارية.

أما فيما يتعلق بالتعرفة المعتمدة، فهي تتسم بالمرونة و القابلية للتكيف مع مختلف الاستعمالات (تأمين العربات الموجهة للعموم، الاستعمال في أساطيل الشركات أو أساطيل الايجار).

أما سائقي هذا “الجيل الجديد” من العربات، فقد تكلفت شركة Casky، و هي شريك آخر لـ “ايموب”، باقتراح منتوج حماية ملائم لاحتياجاتهم.

و يتعلق الامر بجهاز مرتبط بالانترنيت يزرع في قبعة الرأس بهدف تعزيز السلامة وجعل عملية إنذار السلطات والأهل تنطلق بشكل أوتوماتيكي في حالة وقوع حادث وعن فعالية هذا الجهاز يقول عابد خيراني مؤسس Casky: “هو مجهز بخاصية تحديد المواقع بدقة، الشيء الذي يمكن من توفير المساعدة بسرعة و في أي وقت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى