التنمية المستدامة

مسابقة المدينة الذكية تعلن عن المشاريع الفائزة

قال منظمو  النسخة الرابعة من مسابقة المدينة الذكية SmartCity Hackathon و التي نظمت يومي 20 و 21 أبريل 2019 حول موضوع الذكاء الاصطناعي لرفع التحديات الحضرية الحقيقية، إن هذه التظاهرة لاقت نجاحا كبيرا تجلى في عدد الترشيحات المقدمة و الاتفاقيات 1600 مشروع و كذا جودة المشاريع الفائزة. وقد تم في بداية المسابقة ، الإجماع على قناعة واحدة : تمكين الشباب من الإبداع في جو تنافسي والتعبير عن إرادتهم في تحقيق مشاريع ملموسة تجمع بين المنفعة والتقنية والإبداع الجماعي وتشجع البيضاويين على التركيز على ريادة الأعمال من أجل تنمية وازدهار المدينة … وذلك بهدف توفير إطار للتفكير لتمكين الذكاء الجماعي من التعبير عن نفسه وبناء مشترك لدينامية الابتكار.

واستقطب هذا الحدث الإبداعي والتشاركي الموحد، الذي يندرج في إطار سمارت سيتي أفريكا كازابلانكا والذي بلورته شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهرات، بشراكة معHack & Pitch، أكثر من 1607 مرشحًا. حيث تمكن 222 منهم من المشاركة في هذه النسخة وتعكس هذه الأرقام القياسية اهتمام البيضاويين بهذه المبادرة التي تضع النسخة الرابعة على رأس الهاكاثونات البيضاوية من حيث عدد المشاركين.

وتميزت مسابقة المدينة الذكية SmartCity Hackathon 2019 بالابتكار في نواح كثيرة. أولا، من خلال ورشة عمل ملهمة – مرحلة أساسية لتوعية المرشحين بالموضوع – نظمت قبل يوم المسابقة؛ أيضًا، لأن هذه النسخة الرابعة اتخذت شكل “هاكاثون مدعم” مكّن من إشراكالبيضاويين وكذلك المواطنين إلى جانب مجموعات كبيرة مثل IBM”إي بي إم” وميكروسوفت، والفاعلين في القطاع العام مثل ولاية جهة الدارالبيضاء-سطات وجماعة الدار البيضاء والقنصلية العامة للولايات المتحدة الذينرافقوا المشاركين في تأملاتهم

وبعد 36 ساعة من العصف الذهني المكثف، ومراحل التطور الجدية وقضاء ليلة قصيرة، انتهى هذان اليومان الغنيان بالتبادلات والتنوع بطرح 31 مشروعًا طموحًا مع الخيط المشترك المتمثل في الحاجة إلى تقديم إجابات على السؤال التالي: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقدم حلولًا ملموسة للتحديات التي تواجه العاصمة؟ تم تقسيم الفرق بين 3 فئات تركز على القضايا المتمثلة في حركة المرور والبيئة والأمن في الدار البيضاء.

و اختارت لجنة التحكيم  المؤلفة من خبراء في الميدان بمن فيهم ممثلو جماعة الدار البيضاء ، أربعة مشاريع للفوزبالجائزة  كما حظيت مشاريع ثلاثة فرق أخرى بإعجابهم

وفي صنف البيئة  فاز مشروع أعمدة كهربائية ذكية تعتمد على الطاقة الشمسية  عبر تقنية جديدة لتشغيل الإضاءة العمومية تجنب هدر الطاقة من خلال  تركيب الألواح الشمسية الدوارة  كي تضيء شوارع المدينة تلقائيًا ، بفضل منظم الشفق.

وضمن فئة الأمن Weca safe فاز تطبيق يهم تحديد موقع الأشخاص المعرضين للخطر من خلال كاميرات المدينة لإرسال الإغاثة وربط الاتصال بهواتف الأشخاص المحيطين بهم لمساعدتهم و تقديم الإسعافات الأولية.

وفي  فئة المرور فاز مشروع  E-zy park & Sweet Park الذي يسمح لمستخدميه بتحديد الأماكن الشاغرة لركن السيارات في المواقف المخصصة لذلك و مرائب المباني كما فاز في نفس المرتبة تطبيق  Sweet Park الذي يسمح بحجز وشراء تذكرة وقوف السيارات وإعادة شحن المدة من الهاتف  الذكي، دون التنقل إلى آلة التذاكر

وحاز الفائزون الأربعة  خلال هذه النسخة على مواكبة لمدة 4 أيام داخل Bootcamp LaFactory من ScreenDy لتسريع مشاريعهم ومنحهم جهاز كمبيوتر محمول. كما سيتمكن الفائزون الأكثر استحقاقًا من تقديم ترشيحهم إلى برنامج ” scalerator ” لـ LaFactory by ScreenDy المعتمد من قبلCCG، من أجل الاستفادة من صندوق Inov Invest الذي يقدم منحة قدرها 200.000 درهم. في حين ستتم مواكبة المشاريع التي حظيت بإعجاب لجنة التحكيم بمواكبة Hack & Pitch  حتى تصل إلى مرحلة النضج.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى