مقاولات

أليانس: النتائج الجيدة دليل على استعادة النشاط التشغيلي

كشفت البيانات المالية الصادرة عن مجموعة “أليانس” العقارية عن تراجع في رقم معاملاتها بنحو 744 مليون درهم حيث انتقل من 1.79 مليار درهم عند نهاية يونيو من سنة 2018 إلى 1.05 مليار درهم عند نهاية يونيو الماضي.

وقالت المجموعة، في بلاغ صادر عقب اجتماع مجلسها الإداري برئاسة علمي لزرق، إن رقم المعاملات الموطد للنصف الأول من هذه السنة لا يتضمن أية عمليات تتعلق بالتخلي عن عقارات مقابل تسوية الديون (الوفاء العيني)، على عكس رقم المعاملات المسجل قبل سنة الذي كان يتضمن 1.3 مليار درهم كوفاءات عينية و446 مليون درهم كرقم معاملات ناتج عن الأنشطة التجارية، وهو دليل على استعادة النشاط التشغيلي للمجموعة.

بلاغ المجموعة أضاف أنه بعد 4 سنوات من وضع مخططها الاستراتيجي لإعادة الهيكلة تمكنت من استعادة وتيرة إنتاجها العادية التي ستتواصل خلال السنوات المقبلة. مشيرة إلى أن أدائها يأتي في سياق ظرفية صعبة يمر منها قطاع التطوير العقاري. لكن رغم ذلك فنتائجها تؤكد على انطلاقة مهمة لنشاطها التشغيلي بحسابات لا تتضمن أي وفاءات عينية ابتداء من 1 يناير 2019.

البيانات المالية، التي يرتقب أن يتم الإعلان عنها في ندوة صحافية تنظم غدا الثلاثاء، تشير إلى تسجيل النتيجة الصافية للمجموعة تراجعا بنحو 21 مليون درهم من 123 مليون درهم عند نهاية يونيو 2018 إلى 102 مليون درهم عند نهاية يونيو الماضي، وبررت المجموعة هذا التراجع بمواصلة جهود تقليص التكاليف والتحكم في كلفة الإنتاج، فضلا عن خفض المصاريف المالية وخصوصا عبر الاستمرار في خفض مستوى الديون.

وكشفت “أليانس” عن تسجيل تراجع في مستوى الديون الصافية بنحو 860 مليون درهم من سنة لأخرى، ضمنها 320 مليون درهم سجلت عند الربع الأول من هذه السنة. وهكذا بلغ إجمالي الدين الصافي عند نهاية النصف الأول من السنة 2.17 مليار درهم مقابل 3.03 مليار درهم في النصف الأول من السنة الماضية. كما بلغت الحسابات الصافية 3.44 مليار درهم عند نهاية يونيو الماضي مقابل 3.44 مليار درهم قبل سنة.

وتعليقا على الأمر قالت المجموعة إن تراجع الديون يعني عودتها إلى أسس صحية وتنظيم مالي محكم بنسبة استدانة في حدود 39 في المائة، مع الإشارة إلى أن مستوى الديون كان عند 8.5 مليار درهم في 31 دجنبر 2014.

بخصوص المستقبل تشير المجموعة إلى أنها ستواصل مخططها للتطوير بتناسق مع نموذجها الاستثماري الجديد، حيث تواصل إنجاز جميع المشاريع التي أطلقت في 2018 وفق ما هو مسطر مع مساهمتها بشكل واضح في نتائج المجموعة ابتداء من سنة 2020.

وكشفت أليانس أنها أطلقت المجموعة 6 مشاريع جديدة تهم إنجاز 9900 وحدة للسكن على المستوى الوطني، فضلا 9 مشاريع جديدة في مرحلة الدراسة.

أما على صعيد القارة السمراء فقد أطلقت عددا من المشاريع في الكاميرون حيث ستنجز 8 مستشفيات و800 وحدة سكنية، فضلا عن تجديد 3 فضاءات تقنية. وفعليا شرعت المجموعة في تسليم أولى المشاريع المقررة بداية من سنة 2018 على أن يتم الانتهاء من تسليم إجمالي المشاريع في النصف الأول من سنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى