التنمية المستدامة

الجمعية الدولية لفرص المناخ تدرج فضاء الزراعة الحضرية ضمن مخططها

أدرجت “الجمعية الدولية لفرص المناخ” الفضاء التجريبي للزراعة الحضرية بمحطة تصفية المياه العادمة لمديونة ضمن مخطط أعمالها. ويتعلق الأمر بمنظومة دينامية للتعريف بالمشاريع المنجزة عبر العالم من طرف فاعلين غير نظاميين ملتزمين بمكافحة التغيرات المناخية.

وقال بلاغ صادر بهذا الخصوص “إن هذا المخطط الذي تم إطلاقه سنة 2018، يهدف إلى تعزيز التبادل بين مختلف الفاعلين والتشجيع على خلق مبادرات جديدة بنشر السلوكيات الجيدة”.

وتم تهيئ، هذا الفضاء التجريبي الذي يشكل موقعا للابتكار التقني و المجتمعي، داخل محطة تصفية المياه العادمة لمديونة، وهو أحد المشاريع الرائدة التي أطلقتها مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية في إطار مخطط أعمال التغيرات المناخية الذي اعتمدته ليدك قبيل مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية كوب 22.

وبفضل شراكة بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية وجمعية البحث – العمل للتنمية المستدامة، أنجز هذا الفضاء على مساحة 1.600 متر مربع، و هو ثمرة تعاون ناجح متعدد الفاعلين، و ذلك بفضل دعم مختلف الجمعيات و الفعاليات الجامعية.   ويستفيد الفضاء التجريبي للزراعة الحضرية من السقي بالمياه العادمة المصفاة في محطة مديونة، بحيث يضم 7 مناطق زراعية (بستان خضراوات، غابة أغراس غذائية مع أشجار مثمرة، نباتات عطرية…) تشمل مشتلا و كذا منطقة للتنوع البيولوجي و فضاء للتسميد.

و قد حازت هذه المبادرة في يوليوز 2018 على جائزة الحسن الثاني للبيئة في فئة “مبادرات المقاولات”.

و بهذا الخصوص قال فؤاد عمراوي، رئيس جمعية البحث – العمل من أجل التنمية المستدامة: “بستان الزراعة الحضرية بمحطة تصفية المياه العادمة لمديونة هو مثال  جيد يبرز إمكانية إعادة استعمال المياه العادمة المصفاة لتطوير عنصر مُركَّب أخضر في فضاء حضري”.

وتطمح ليدك ومؤسستها لأعمال الرعاية، عبر المشروع، إلى تطوير حقل تجريبي للزراعة الحضرية و البيولوجية، و إبراز إمكانية إعادة استعمال المياه المصفاة للاستعمال الزراعي، و في الأخير للمساهمة في تحسيس الأطراف المعنية بأهمية حماية البيئة.

جدير بالذكر أن الجمعية الدولية لفرص المناخ تأسست استعدادا لمؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية كوب21 سنة 2015، و هي الجمعية الدولية الوحيدة التي تهدف إلى التجميع العادل لجميع الفاعلين غير النظاميين المعترف بهم من طرف الاتفاقية الإطار لمنظمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية. كما تتكون جمعية البحث – العمل من عدد من الباحثين و الخبراء في مجال التنمية المستدامة، و تهدف إلى تحقيق مشاريع في مختلف ميادين التنمية الحضرية، و القروية، و الاجتماعية و الاقتصادية و حماية البيئة. و تهتم أعمالها بمواضيع مثل الزراعة الحضرية، هندسة قطاع الماء، الزراعة الإيكولوجية، البناء الأخضر، إعادة تدوير النفايات و الطاقات المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى