مقاولات

“فلاح بلادي”.. سنطرال دانون تدعم 20 ألف مستفيد في دكالة

أطلقت شركة “سنطرال -دانون” برنامج “فلاح بلادي”، أول برنامج للتجميع في خدمة تطوير واستدامة الاستغلاليات الصغيرة لإنتاج الحليب بالمغرب. وأوضح ديديي لامبلان، الرئيس المدير العام لشركة سنطرال -دانون أن برنامج “فلاح بلادي” يهم أزيد من 20 ألف من منتجي الحليب في منطقة دكالة، 5000 منهم ابتداء من 2019، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بشكل للشراكة بين القطاعين العام والخاص، يجسد نموذج مفهوم التجميع ويمنحه كامل قوته، كما ينص على ذلك مخطط المغرب الأخضر.

ويتمحور البرنامج حول ستة محاور، هي المعدات الرقمية، والتأمينات، والإجراءات الاجتماعية، وإنشاء مراكز إنتاج الحليب (توفير إمكانية الولوج إلى مهن الخدمات الفلاحية، والتكوين والإشراف التقني (تكوين المربين والتعاونيات في أفضل الممارسات الفلاحية)، وكذا المعدات الفلاحية.

وأفاد لامبلان بأن برنامج “فلاح بلادي”، الذي يتمتع بدعم وكالة التنمية الفلاحية، يرمي إلى دعم 20 ألف مزارع صغير في أفق 2020، حتى يتمكنوا من مضاعفة دخلهم. مضيفا أن البرنامج يطمح لبناء نموذج فلاحي تنافسي ومتضامن ومستدام ومبتكر، وذلك من خلال وضع أدوات تسمح بالوصول إلى المعلومات المفيدة للإنتاج بالنسبة للجميع وفي أي وقت، ومضاعفة دخل الفلاحين، وتحقيق إنتاجية لكل بقرة بزائد 4000 لتر في السنة، مقابل 2000 لتر في السنة حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى