إفريقيامقاولات

عمور: هذه وصفة “أليانس” التي مكنت من تحقيق أداء جيد

قال أحمد عمور، المدير العام  لمجموعة “أليانس” العقارية، إن النتائج المالية الجيدة التي تحققت خلال النصف الأول من العام الجاري جاءت بفضل مجهود كبير بذلته المجموعة لبعث دينامية قوية في أدائها .

وأوضح عمور خلال مؤتمر صحفي بالدارالبيضاء خصص لعرض الحصيلة نصف السنوية أن المجموعة التي مرت بمراحل عصيبة، تمكنت من استرجاع توازناتها المالية و تحقيق أداء جيد على جميع الأصعدة.

جانب من ندوة أليانس
جانب من ندوة أليانس

واعتبر عمور أن ارتفاع رقم المعاملات بنحو 17 في المائة والذي ناهز 1.8 مليار درهم عوض 1.5 مليار درهم، يعد إنجازا بالنظر إلى كون القطاع يمر بمرحلة هبوط حاد ومع ذلك فقد تمكنت المجموعة من تحقيق ربحية عالية حيث بلغ معدل الأرباح الصافية حصة المجموعة 112 مليون درهم .

وعزا عمور هذه النتائج إلى ارتفاع نشاط المجموعة وخفض تكاليف الاستغلال بنسبة 30 في المائة، خصوصا بعد عقلنة نفقات الإنتاج والتقليل من النفقات الثابتة للمجموعة، هذه الأخيرة تقلصت من 582 مليون درهم سنة 2015 إلى151 مليون درهم خلال العام الجاري، فضلا عن خفض التكاليف المالية بنسبة 22  في المائة وذلك في إطار تحسين الحصيلة العامة.

محمد لزرق، مدير القطب الاجتماعي لدى أليانس
محمد لزرق، مدير القطب الاجتماعي لدى أليانس

وفي هذا السياق المتسم بترشيد النفقات ذكر عمور بالعملية الهامة التي قامت بها المجموعة على مستوى  تخفيض عدد الأطر والمستخدمين من 900 إلى 500 متعاون وهو ما ساهم في تخفيف العبء عن تكاليف التسيير.

وبخصوص توقعات الأرباح السنوية والتي حددت في 500 مليون درهم، قال عمور إن هذا هو المبتغى موضحا أن الأمر لا يتعلق بمعمل للإنتاج الصناعي حيث كمية الإنتاج والنتائج تكون معروفة سلفا، بل إن قطاع العقار  يخضع  لعوامل خارجية غير مضبوطة بشكل دقيق، خصوصا حين يتعلق الأمر بالإجراءات الإدارية و مساطر منح رخص السكن التي تتطلب وقتا قد يطول أو يقصر حسب المشاريع، غير أن الأهم في كل هذا هو أن المجموعة ملتزمة بإنجاز المشاريع  وتسليمها في الوقت المحدد.

ونوه عمور بالنموذج التنموي الجديد الذي اعتمدته المجموعة والذي قطعت مع ما كان معمولا به في السابق، وقال: “من قبل كنا نأتي بالأموال الذاتية ونقترض من الأبناك ثم نشرع في إنجاز المشاريع، اليوم تغير كل هذا، أصبحنا في حاجة إلى البحث عما يفرضه الطلب، و نحاول أن نلاءم عروضنا كي تلتقي مع حاجيات السوق، وهذا ما نقوم به اليوم”.

مديري أليانس في صورة جماعية

وأكد المدير العام لـ “أليانس” أن النموذج النموي الجديد يقوم على ملاءمة العرض الانتاجي مع ميزانية الأسر سيما من خلال إطلاق برامج الإسكان للطبقة الوسطى، وأيضا عبر تقوية أنشطة التجزئات السكنية بالإضافة إلى توطيد أقدام المجموعة في إفريقيا جنوب الصحراء وتطوير وتحسين جميع مستويات الخدمات بالإضافة إلى نهج سياسة تمويل صارمة تقوم على قياس المخاطر والتحكم الجيد و الصارم في مستوى المديونية مع الإبقاء على ضمان مؤشرات الربحية بشكل واضح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى