بنوك وتأميناترئيسيةفيديو

رسميا: سهام بنك تعوض الشركة العامة بطموحات لإعادة التموقع في المشهد البنكي

أعلن أحمد اليعقوبي، رئيس المجلس الإداري لـ “سهام بنك”، عن انطلاقة مرحلة جديدة في تاريخ المؤسسة المصرفية التي كانت تعرف سابقا باسم الشركة العامة – المغرب. وشدد على أن الأمر لا يتعلق بمجرد تغيير في الاسم أو الهوية البصرية، بل بتحول شامل يطال جوهر البنك وطريقة عمله وتوجهه الاستراتيجي، حيث يسعى إلى تقديم تجربة مصرفية متجددة تستجيب لطموحات المغاربة وتطلعاتهم.

وتحمل هذه الطموحات ثلاث ديناميات أساسية، كما أوضح أحمد اليعقوبي، أوّلها دينامية تبسيط التنظيم والمساطر الداخلية للبنك، وكذا تبسيط المسارات والعروض المقدمة، في إطار «مقاربة تهدف إلى خلق قيمة مضافة للزبون وجعل كل التعقيدات غير ملموسة بالنسبة له».

أما الدينامية الثانية، فتتمثل في تسريع وتيرة التحول الرقمي. فالرقمنة، إلى جانب كونها وسيلة للتبسيط، ستُساهم في “تحسين العرض وتعزيز القيمة المضافة للبنك داخل السوق”، يضيف اليعقوبي.

وأخيرًا، تراهن المؤسسة على دينامية التميّز في العلاقة مع الزبناء وفي الأداء التشغيلي، من خلال وضع الزبون في قلب استراتيجيتها، وجعل الموظف البنكي فاعلًا محوريًا ضمن منظومتها الخدمية.

وجاء هذا التحول بعد استحواذ مجموعة سهام على أغلبية رأسمال البنك في دجنبر 2024، مما مهّد الطريق لإطلاق مشروع إعادة هيكلة شاملة، تُوّج بالكشف الرسمي عن الهوية الجديدة للبنك يوم 18 يونيو.

وحسب لمعطيات التي تم الكشف عنها خلال لقاء صحافي عقد اليوم الأربعاء، يقوم سهام بنك على حكامة قوية تضمن الاستمرارية والاستقرار، مع رؤية واضحة للتحول، مستندًا إلى بنية إدارية متماسكة.

ويرأس مجلس الرقابة مولاي حفيظ العلمي، مؤسس مجموعة سهام، ويساعده في ذلك نائبه مولاي امحمد العلمي، إلى جانب فريق من الخبراء. أما المجلس التنفيذي بقيادة أحمد اليعقوبي، فيحتفظ بتشكيلته السابقة، ما يعكس حرص البنك على ضمان الاستقرار المؤسساتي والاستفادة من الخبرات المتراكمة داخله. وتعكس هذه الحكامة الجديدة تكاملًا بين الرؤية الاستراتيجية والتفوق التشغيلي، بما يعزز طموح المؤسسة في تقديم خدمات مصرفية فعالة ومسؤولة.

يعتمد سهام بنك في توجهه الجديد على منصة استراتيجية ترتكز على خمس ركائز أساسية تشكل مرجعية لكل من تجربة الزبون والثقافة التنظيمية للبنك. وتشمل التميز التشغيلي وفق أعلى معايير الجودة والنجاعة، وتركيزًا حقيقيًا على الزبون من خلال القرب العملي والاستجابة الفورية، وبناء علاقات تقوم على الثقة والشفافية تشرف عليها فرق عمل ملتزمة، وابتكارًا عمليًا يواكب احتياجات الزبناء اليومية، بالإضافة إلى مسؤولية اجتماعية قوية تستند إلى قيم الإدماج والاستدامة.

وقد بدأ البنك بالفعل في تنفيذ هذه الرؤية من خلال مبادرات ملموسة، شملت إعادة هيكلة مسارات الزبناء لتعزيز الوضوح والسهولة، وإطلاق التزامات جديدة تركز على القيمة المضافة والأثر القابل للقياس، وتبنّي ثقافة مؤسساتية حديثة قائمة على الأداء الجماعي وروح المبادرة والانغراس المحلي.

تماشيًا مع هذا التحول، كشف البنك عن هويته البصرية الجديدة التي تعبّر عن مزيج من الأصالة والحداثة. الشعار الجديد يتميز بكلمة “سهام” مكتوبة بخط عربي يعكس الهوية الثقافية المغربية، إلى جانب خط حديث لعبارة “Bank”، في توازن بصري يعبّر عن طموح يجمع بين الجذور والانفتاح. وتعكس الألوان المعتمدة في الهوية البصرية، والمتمثلة في الأخضر الداكن والبني الدافئ، رمزية الاستقرار والثقة والريادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى